مناقشة الاطروحة الموسومة (معالجة الترب الملوثة بالنحاس بواسطة طريقة الامتزاز والطريقة الكهروحركية) في قسم الهندسة البيئية

 

تم في قسم الهندسة البيئية مناقشة رسالة الماجستير للطالب أحمد علاء حسين في قاعة المناقشات في القسم والموسومة معالجة الترب الملوثة بالنحاس بواسطة طريقة الامتزاز والطريقة الكهروحركية   بأشراف الاستاذ المساعد الدكتور أياد عبد الحمزة فيصل. وتألفت لجنة المناقشة من الاستاذ الدكتور رافع هاشم السهيلي (رئيسا) وعضوية كل من الاستاذ المساعد الدكتور جبار حمود البيضاني (عضوا)، والاستاذ المساعد الدكتورة زينب زياد أسماعيل (عضوا) .

قام الباحث بأستخدام الطريقة الكهروحركية (Electro-kinetic ) وهي من الطرق الحديثة والواعدة القابلة للتطوير لمعالجة الترب الملوثة بالعديد من الملوثات كالمعادن الثقيلة والمواد المشعة والمركبات الهيدروكاربونية الحلقية (PAH ). كفاءة الطريقة الكهروحركية تعتمد على عدة عوامل تم دراسة العديد منها في الدراسة الحالية من خلال اعداد موديل رياضي لمحاكاة عملية انتقال ايون النحاس (الملوث) عند تسليط تيار كهربائي بأستخدام معادلة(diffusion-advection ) ذات البعد الواحد لمحاكاة انتقال الملوث (ايون النحاس) كهربائيا وكيميائيا في التربة مع الزمن والمسافة خلال تطبيق الطريقة. اشتمل الموديل على عدة عوامل فيزيائية وكيميائية تؤثر في ظاهرة انتقال الملوث كالدالة الحامضية pH والتفاعلات الكيميائية للطور المائي والامتزاز والترسيب. تم حل الموديل الرياضي بطريقة الفروقات المحددة (finite-difference ) وقد نجح الموديل بالتنبؤ بقيمة الدالة الحامضية pH وتركيز الملوث في التربة. ومن خلال مطابقة نتيجة التجارب العملية مع نتائج الموديل الرياضي ظهر تطابق جيد ومعقول ومفسر لتغير الدالة الحامضية pH وتركيز الملوث مع الزمن وهذا اعطى مزيد من الفهم لعملية انتقال الملوث تحت تأثير تسليط التيار الكهربائي والتفاعلات الكيميائية عند استخدام الطريقة الكهروحركية.

اظهرت التجارب المختبرية ان كفاءة الازالة تزداد مع زيادة التيار الكهربائي وكذلك عند دمج الطريقة مع ابار مملوئة بالكاربون المنشط وذلك لمنعها ظاهرة (reverse electro-osmotic ) التي لها اثار سلبية على ازالة الملوث من التربة. وقد اظهرت التجارب المختبرية ان انتقال الملوث خلال الطريقة يحدث من خلال ظاهرتين بشكل اسـاسـي هما (electro-osmotic )  و    electro-migration) ) وان الظاهرة المسيطرة تعتمد على نوعية التربة. على سبيل المثال ان الظاهرة المسيطرة في التربة الرملية هي (electro-osmotic ) وذلك بسبب تجمع كمية كبيرة من الماء الخارج من التربة وهذا وهذا مايفسر الحصول على كفاءة عالية  ( 85% ).

 

علما انه قد تم انجاز البحث بدعم من وزارة البيئة.

 

Comments are disabled.