مناقشة رسالة ماجستير في قسم الهندسة المدنية بعنوان موديل مفاهيمي للتخطيط والبرمجة للمشاريع الانشائية المتكررة

تمت مناقشة رسالة الماجستير الموسومة” موديل مفاهيمي للتخطيط والبرمجة للمشاريع الانشائية المتكررة ” للطالبة نور عبد الستار عبد الجبار في قسم الهندسة المدنية بكلية الهندسة/جامعة بغداد وقد أشرف على إعداد الرسالة أ.م.د. حاتم خليفة العجيلي.

وتألفت لجنة المناقشة أ.م.د. كاظم رحيم ارزيج (رئيسا), أ.م.د. حاتم عبد الكريم رشيد (عضوا) و م.د. مرفت رزاق ولي (عضوا).  

تهدف الرسالة الى  تنفيذ مشاريع الابنية المتكررة معقدة وديناميكية تتضمن الكثير من الاحتياجات ومتطلبات لضمان نجاح إنجاز مشروع البناء المتكرر.

 سوء التخطيط والبرمجة لمشاريع البناء المتكررة في العراق أدى على عدم نجاح تنفيذها من حيث المدة او الكلفة او الجودة.

عمل الباحث على تصميم نموذج مفاهيمي يتعلق بالتخطيط والبرمجة لمشاريع البناء المتكررة هادفا الى تجاوز مشكلة سوء التخطيط والبرمجة في الزمن.

حيث أجري الباحث مسحا ميدانيا لتحديد العوامل التي تؤثر على تخطيط وبرمجة المشاريع المتكررة. تم الحصول على (65) استمارة من الاستمارات الاستبيان الموزعة والبالغ عددها (80) نموذجا وبعد حذف الاستمارات غير المكتملة تم الحصول على (55) استمارة لعينة البحث لإجراء عملية التحليل. قام الباحث بإجراء التحليل الاحصائي عن طريق استخدام البرنامج الاحصائي SPSSوايجاد الوزن المعياري للعوامل المؤثرة حسب أهميتها فتكون لدى الباحث مئة عامل مؤثر.

 استخدم الباحث نموذج قائمة التحقق واراء الخبراء لتحديد العوامل الأكثر تأثيرا في تخطيط وبرمجة المشاريع المتكررة. ومن تلك العوامل التي تم الحصول عليها العوامل الادارية، السياسية، وتعليمات الحكومة، العوامل التنفيذية، مدى إمكانية نظام توثيق حديث لجمع المعلومات والبيانات عن المشاريع الأخرى والمنفذة، توفر المعلومات الأساسية للتخطيط بشكل مستمر

قام الباحث بأنشاء الموديل الرياضي الذي تضمن بناء نموذج رياضي للتنبؤ بوقت مشاريع البناء المتكررة باستخدام الانحدار اللاخطي في البرنامج الإحصائي، ومن ثم تم استخدام تقنية الخوارزمية الجينية من خلال برنامج ماتلاب لإنتاج وتحسين ثلاثة نماذج رياضية مع اختيار أفضل نموذج على أساس الحد الأدنى من مربع الخطأ وأعلى معامل التحديد (R2). موديل (B) هو أفضل النماذج من خلال بقيمة معامل التحديد (R2) (0.920) ومجموع مربع الخطأ (0.878).

Comments are disabled.