مناقشة رسالة ماجستير في قسم الهندسة المدنية

 

تمت مناقشة رسالة الماجستير الموسومة” منهجية التحليل غير المحدد لتقييم المعولية لمركبات هيكل بابي فولاذي بمحاكاة مونتي كارلو” للطالبة حـوراء قـاسـم جـبـرفي قسم الهندسة المدنية بكلية الهندسة/جامعة بغداد وقد أشرف على إعداد الرسالة أ.م.د صلاح رحيمة عبيد.

وتألفت لجنة المناقشة من الاساتذة الافاضل: أ.د. عباس عبد المجيد علاوي (رئيساً)؛ أ.م.د. عباس عودة داوود (عضواً)؛أ.م.د. رافع محمود عباس(عضواً). بعد امتحان لجنة المناقشة الطالبة في محتويات الرسالة، قررت اللجنة منح الطالبة شهادة الماجستير. وكان مستخلص بحث الطالبة كالآتي:

في السنوات الأخيرة ، تم إجراء المزيد من الأبحاث حول نظرية الموثوقية الهيكلية واساليب دراستها. في هذه الرسالة، تم دراسة الموثوقية لعتبة حديدية وإطار بابي والمتمثلة بحساب نسبة الفشل  و مؤشر الموثوقية . بالنسبة إلى العتبة ، يمكن التنبؤ بـ  مباشرةً بينما يعتمد الإطار على فشل العوارض والأعمدة.

نسبة الفشل للمقاطع الانشائية يتم حسابها بالاعتماد على دالة كثافة الاحتمال لمتغيرين عشوائيين ، وهما السعة ، R ، والطلب ، Q. وقد استخدم نهج محاكاة مونتي كارلو لتقدير وظيفة كثافة الاحتمال لهذه العينات التي يصعب تحقيقها تحليليًا. يتم استخدامه للنظر في عدم اليقين والعشوائية في المعلمات كل من R و Q. وتشمل المعلمات العشوائية أبعاد المقاطع العرضية، معامل المرونة ، وإجهاد الخضوع ، والأحمال المسلطة الميتة والحية. تم إنشاء كل هذه المعلمات باستخدام مولدات الأرقام العشوائية الكاذبة لوظائف Matlab التي تعتمد على الخصائص الإحصائية التي تم جمعها من الأدبيات ذات الصلة.

يتكون هذا البحث من سبعة فصول. تم تقديم مقدمة عامة حول البحث والتطرق لانواع العشوائية في المنشأت الهندسية في الفصل الأول. يستعرض الفصل الثاني مراجعة لأدبيات حالات عدم اليقين والخصائص الإحصائية للمعلمات المستخدمة في الفصول اللاحقة من الدراسة لتحليل الموثوقية للهياكل الانشائية. يناقش الفصل الثالث الخلفية النظرية لطريقة مونتي كارلو والتعاريف الإحصائية وموثوقية النظام. بينما يركز الفصلان الرابع و الخامس على دراسة تحليل الموثوقية لعتبة حديدية وإطار بابي على التوالي. تم عرض عمل تجريبي في الفصل السادس على عتبة حديدية والإطار بابي حديدي للتحقق من كفاءة طريقة مونتي كارلو من خلال مقارنة عينات السلوك التي تم الحصول عليها من العمل التجريبي مع نفس العينات تم الحصول عليها من محاكاة مونتي كارلو. أخيرًا ، تم تقديم استنتاجات وتوصيات للعمل في المستقبل في الفصل السابع.