قدمت طالبة الماجستير (دعاء محمد ناجي) رسالة الماجستير الموسومة:

“The Performance of Nanoparticle Material for Removing of Chromium from Aqueous Solution”

في قسم الهندسة الكيمياوية /كلية الهندسة – جامعة بغدادوهي جزء من متطلبات نيل شهادة الماجستير في الهندسة الكيمياوية وباشراف (ا.م.د نجوى صابر مجيد ) في يوم الاحد الموافق 18-3-2018 .

تالفت لجنة المناقشة من :

  1. أ. د. عمار صالح عباس – جامعة بغداد – قسم الهندسة الكيمياوية (رئيسا)
  2. أ.م. د. طالب محمد نايف- الجامعة التكنولوجية – قسم الهندسة الكيمياوية (عضوا)
  3. ا.م. مها هادي مصطفى – قسم الهندسة الكيمياوية (عضوا)
  4. ا.م.د نجوى صابر مجيد – قسم الهندسة الكيمياوية (عضوا و مشرفا )

 

في هذا البحث تم تحضير نانو أوكسيد الحديد المغناطيسي بنجاح باستخدام كلوريد الحديد رباعي الهيدرات وهيدروكسيد الصوديوم لامتصاص الكروم (السداسي) من مياه الصرف الصحي.  وتم دراسة نسبة الازالة والحركية والايزوثرم لعملية الامتزاز.

          بينت نتائج الأشعة السينه توافق النانو المغنتايت المحضرة مع التركيب العام للمغنتايت واظهرت درجه تبلور جيده وصلت81.5 % لل Fe3O4.

واظهرت النتائج السطحية للنانو المغنتايت  86 m2/g والحجم المسامي  0.1566 cm3/g  . ونتائج فحص ((AFM ان معدل قطر الجزيئة للمادة المازة المحضرة هو 75.92 nm

        في هذا العمل، أجري لدراسة الكروم(السداسي) على المغنتايت في التجارب بنظام ذو الدفعات وفقا للتصميم الإحصائي للتجارب باستخدام برنامج حاسوبي(Minitab17) (Box-Behnken design).

     منهجيه استجابة السطح استخدمت لإزاله الكروم (السداسي) من المحاليل المائية باستخدام المغنتايت   باعتبارها ماده مازه. اجريت التجارب وفقا للتصميم box-Behnken مع اربعه عوامل كمدخلات مثل درجه الحموضة (2-8) , تركيز الابتدائي (50-150 mg/l) ,الجرعة المادة المازه (0.05-0.3 g) ,والوقت من الامتزاز ((10-60 min واظهر تحليل الانحدار مناسبا من البيانات التجريبيه الى الدرجة الثانية نموذج متعدد الحدود .

           أظهرت النتائج التجريبية ان نسبه ازاله الكروم (السداسي) تزداد مع انخفاض درجه الحموضة من 8 الى 2 ,وزياده الوقت من 10 الى 60 min ,وانخفاض التركيز الاولي من 150 الى 50 mg/l , وزياده الجرعة المادة المازه من 0.05 الى 0.3g .                                                                                                                                           

      تم تنفيذ امتزاز الايزوثرم بالتراكيز الأولية (50,60, 70, 80, 90,100,110,120,130,140 ,150 ppm) باستخدام الموديلات الايزوثرم وهي موديل لانكماير، موديل فريدلج ,تم استنتاج انطباق البيانات التجريبية مع موديل فريدلج . في حين أن دراسة حركية عملية الامتزاز بالاعتماد على موديل الدرجة الثانية.

 


 

 

Comments are disabled.