تمت مناقشة رسالة الماجستير الموسومة “تأثير اضافة كلوريد الكالسيوم والياف البولي بروبيلين على تصرف الترب الانتفاخية”  للطالبة سارة عدنان حسين في قسم الهندسة المدنية بكلية الهندسة/جامعة بغداد وقد أشرف على اعداد الرسالة أ.م.د هيفاء عبد الرسول علي.

وتألفت لجنة المناقشة من الاساتذة الافاضل: أ.د. بشرى سهيل زبار (رئيساً )؛ أ.م.د. مكي جعفر الوائلي (عضواً)؛ أ.م.د. بلقيس عبد الواحد أحمد (عضواً). بعد امتحان لجنة المناقشة للطالبة في محتويات الرسالة, قررت اللجنة منح الطالبة شهادة الماجستير وكان مستخلص بحث الطالبة كالاتي:

يهدف هذا البحث الى دراسة تأثير اضافة خمسة نسب من كلوريد الكالسيوم (% 12, 10, 8, 4, 2) وثلاثة نسب من الياف البولي بروبيلين (% 2, 1, 0.5) من وزن التربة الجاف على تصرف الترب الانتفاخية. تم تحضير التربة الانتفاخية المستخدمة في هذه الدراسة صناعياً من خليط مكون من  البنتونايت الذي تم الحصول عليه من شركه المسح الجيولوجي والتعدين يخلط مع الرمل الذي تم الحصول عليه من محافظة كربلاء وبنسبة مكونة من (% 80) بنتونايت و         (% 20) رمل من الوزن الجاف.

تم اجراء العديد من الفحوصات المختبرية منها (فحوصات القص, فحوصات الانضمام، فحوصات دورات الانتفاخ والانكماش, فحوصات الانتفاخ, الفحوصات الفيزيائية, الفحوصات الكيميائية). تم تعديل خلية الاودوميتر من اجل اجراء فحص دورات الانتفاخ والانكماش تحت درجة حراره ثابتة وحمل ثابت. وقد تم اجراء جميع الفحوصات على عينات التربة المرصوصة باستخدام الكثافة الجافة العظمى والمحتوى المائي الامثل.

اظهرت النتائج انه مع اضافة كلوريد الكالسيوم يحدث انخفاض في حد اللدونة وحد السيولة ومؤشر اللدونة والمحتوى المائي الامثل وزيادة في الكثافة الجافه العظمى وانخفاض في نسبة الانتفاخ و ضغط الانتفاخ مع زيادة محتوى كلوريد الكالسيوم الى 10%. يرتفع عامل التحسين للانتفاخ والانكماش بنسبة اعلى من 36 % عند اضافة 10 % من كلوريد الكالسيوم, ومقاومة القص تتحسن عند اضافة 4 % من كلوريد الكالسيوم. من ناحية اخرى فأنه مع زيادة النسبة المئوية لألياف البولي بروبيلين ادت الى نقصان الكثافة الجافة العظمى مع تأثير غير ملحوظ على المحتوى المائي الامثل, كذلك زيادة في مقاومة القص ونقصان في الانتفاخ وضغط الانتفاخ عند اضافة 2% من الياف البولي بروبيلين. وعند اضافة نفس النسبة  (2%) من الياف البولي بروبيلين تم الحصول على اقل نسبة من الانتفاخ والانكماش و عامل تحسين للانتفاخ والانكماش كان اعلى من 57 %. وبالتالي فان زيادة دورات الترطيب والتجفيف ادت الى نقصان في الانتفاخ والانكماش في جميع نسب المضافات وان التأثير المشترك للأحمال ودورات الترطيب والتجفيف تكون كفوءة  في تقليل الانتفاخ والانكماش.  يمكن ان نستنتج من ما تقدم ان تحسين التربة الانتفاخية  باستخدام الياف البولي بروبيلين قد يعتبر طريقة ناجحة كونها اعطت نتائج جيدة مقارنة مع كلوريد الكالسيوم.

 

Comments are disabled.