مناقشة أطروحة دكتوراه في قسم الهندسة المدنية

تمت مناقشة رسالة الدكتوراه الموسومة “ تطوير نظام مستدام متكامل لصناعة النفط في العراق

”  للطالب  رياض طعمه حازم في قسم الهندسة المدنية بكلية الهندسة/جامعة بغداد وقد أشرف على اعداد الرسالة أ.م.د  حاتم خليفه بريسم.

وتألفت لجنة المناقشة من الاساتذة الافاضل: أ.د. سوسن رشيد محمد (رئيساً )؛ أ.م.د. كاظم رحيم ارزيج (عضواً)؛ أ.م.د.  وضاح عامر حاتم (عضواً), أ.م.د.  طارق عبد مجيد خليل (عضواً), أ.م.د.  عباس محمد (عضواً).  بعد امتحان لجنة المناقشة للطالب في محتويات الرسالة, قررت اللجنة منح الطالبة شهادة الدكتوراه وكان مستخلص بحث الطالب كالاتي:

. ركز البحث على كيفية بناء نظام مستدام شامل يتم فيه اعتماد معايير مستدامة كأساس لتسريع تطبيق القوانين وأساليب التعاقد ، وتغيير أساليب شراء المعدات والمواد الخام والصناعية والبناء وغيرها ، وتوجيه الخدمات اللوجستية في العمليات التي تعد واحدة من محاور العمل الرئيسية في كل من شركات النفط ومنشآتها. يجب أن يكون النهج المستدام معروفًا في التخصصات التشريعية التقليدية لمساعدة صناع القرار على تحديد مواطن الضعف التي يجب تعزيزها وأماكن القوة الواجب تطويرها والتغلب على العقبات والعوامل المؤثرة المرتبطة بإنشاء نظام مستدام. ركزت الدراسة على استقراء الدراسات السابقة لتحديد طبيعة الآثار السلبية التي تعرقل إعداد النظام المستهدف واعتماد المسح الميداني كتركيبة بحثية ، بدءًا من استبيان مفتوح للحصول على مخرجات يتم نقلها إلى استبيان مغلق. قد تم تحديد دراسة العقبات (حجر عثرة) والعوامل المؤثرة التي تتعلق الجوانب البحثية في عمليات التعاقد ، وإجراءات الشراء ، والأنشطة اللوجستية.تم استخدام تقنيتين رئيسيتين أولهما ( Five WHY) للوصول إلى الإجراءات المطلوبة للتغلب على العثرات ، والتقنية الثانية هي مناقشة مجموعة التركيز (FGD) للتغلب على عوامل التأثير عبر آراء الخبراء. بناءً على المخرجات العملية ، تم تطوير وصياغة نظام شامل للمراحل الرئيسية للاستدامة ، وهو ما يمثل سلسلة طويلة من حالات المشاريع بأنواعها المختلفة التي قد تكون تقليدية من حيث طرق التصميم والتعاقد. يمكن تتبع النظام المقترح بشكل دوري لرفع تلك المشروعات إلى مستوى أعلى من مستوى الاستدامة. إذا كان المشروع مستدامًا من حيث التصميم والتخطيط ، فسيساعد النظام المقترح صناع القرار على اتخاذ إجراءات تعاقدية مع الشركاء المنفذين ذوي الخبرة في التطبيقات المستدامة. قام الباحث بدعم نظامه المقترح من خلال إعداد وتكوين برنامج تطبيقات برمجيات TPI-SS لتتبع مشاريع البناء في صناعة النفط ، وسوف تسهم TPI-SS في تحسين وضع المشروعات على المسار المستدام استنادًا إلى المعايير الأساسية المستدامة عبر النماذج المقترحة . تطبيق النظام المقترح على عدد من دراسات الحالة لضمان سهولة ودقة وموثوقية ومرونة تطبيقه. تقييمات هذا التطبيق بناءً على آراء الخبراء هي 92٪ كمستوى التحقق. إن اعتماد النظام المقترح المصمم وفقًا لمعايير مستدامة هو المساهمة في إنشاء أنظمة عقود مستدامة وإجراءات شراء بالإضافة إلى أنشطة لوجستية مستدامة تساهم في الوصول إلى المرافق المستدامة في صناعة النفط.