مناقشة رسالة الدكتوراة الموسومة ( ألأستجابة الديناميكية للأنفاق الضحلة في الترب الرملية الجافة و المشبعة ) للطـالب (عمر ياسين عبد صالح) في قسم الهندسة المدنية

 

تمت مناقشة رسالة الماجستير الموسومة “ألأستجابة الديناميكية للأنفاق الضحلة في الترب الرملية الجافة و المشبعة ” المقدمـة من قبـل الطـالب (عمر ياسين عبد صالح) في قسم الهندسة المدنية/كلية الهندسة/جامعة بغداد في يوم الاحد المصادف 18/9/2019 في قاعة الأستاذ خالد شاكر في قسم الهندسة المدنية وقد أشـرف على اعداد الرسالة أ.د. بشرى سهيل الزبار. تألفت لجنة المناقشة من أ. د. حسين حميد كريم (رئيساً), أ.د. محمد يوسف فتاح (عضواً) , أ.م.د. قاسيون سعد الدين محمد (عضواً) , أ.م.د. محمود ذياب أحمد (عضواً) و أ.م.د. مدحت شاكر مدحت (عضواً)  . بعد مناقشة اللجنة الطالب في محتويات الرسالة , قررت اللجنة قبول الرسالة و بدرجة امتياز.

تضمن العمل التجربي دراسة استجابة نظام التربة- النفق تحت تأثير الاحمال الديناميكية. حيث تم دراسة تأثير عمق النفق, اتجاة النفق و تأثير كثافة طبقة التربة الرملية فوق النفق على سلوك الديناميكي للنفق. بينما تضمن  النهج النظري طريقة تحليل العناصر المحددة باستخدام PLAXIS 3D في محاكاة سلوك نظام أنفاق التربة عدديًا. وتسلط هذة الدراسة  الضوء على آثار العديد من العوامل مثل حركة مدخلات الزلازل الحقيقية (هزة نورثريدج (NEQ) و هزة حلبجة  (HEQ))، نسبة H / W، التداخل بين النفق و التربة، وسمك نموذج النفق.

تشير النتائج التي تم الحصول عليها من العمل التجريبي، إلى أن التسارع يتضخم نحو سطح التربة. هذا التضخيم أكبر في التربة المشبعة من التربة الجافة وخاصة بالقرب من سطح التربة. أظهرت نتائج العمل التجريبي أن ضغط الأرضي الأفقي (HEP) في الاتجاه العرضي يزيد مع زيادة التحميل الزلزالي في التربة الجافة. يكون تغيرHEP موجبًا. في حين أنه يتناقص في التربة المشبعة. يكون تغير HEP سلبي.

بينما أظهر التحليل العددي أن زيادة نسبة H / W تؤدي إلى تقليل التسارع الأفقي والإزاحة الأفقية للنفق ، بينما يتناقص الحد الأقصى للازاحة الكليه للنفق مع زيادة نسبة H / W عند الحمل الزلزالي NEQ و HEQ. التداخل بين النفق و التربة (R) له تأثير على الاستجابة الزلزالية لهذا النظام. في حالات F-S ، يزيد التسارع الأفقي الأقصى لهيكل النفق تحت التحميل الزلزالي NEQ. أخيرًا ، تؤدي زيادة سمك هيكل النفق إلى تقليل الإزاحة الكلية للنفق مع زيادة سمك النفق تحت تأثير للتحميل الزلزالي HEQ.