قدمت طالبة الماجستير (شمس عاصم مهدي) رسالة الماجستير الموسومة:

“Chemical Precipitation of Phosphorus from Wastewater and Studying the Potential Use of the Precipitated Salt as Fertilizer”

في قسم الهندسة الكيمياوية /كلية الهندسة – جامعة بغداد وهي جزء من متطلبات نيل شهادة الماجستير في الهندسة الكيمياوية وباشراف (ا.م.د رغد فريد قاسم ).

تالفت لجنة المناقشة من :

  1. أ. د. سوسن عبد مسلمجامعة بغداد – قسم الهندسة الكيمياوية (رئيسا)
  2. أ.م. د. ابتهال كريم شاكر جامعة بغداد – قسم الهندسة الكيمياوية (عضوا)
  3. م.د. فرح جاسم- الجامعة التكنولوجية – قسم الهندسة الكيمياوية (عضوا)
  4. ا.م.د رغد فريد قاسم جامعة بغداد -قسم الهندسة الكيمياوية (عضوا و مشرفا )

 

في هذا البحث تم دراسة ازالة الفسفور من مياه مطروحة محاكاة وحقيقية. الدراسة تتكون جزئيين. الجزء الاول يهتم بإزالة الفسفور (كأيونات الفسفور) من مياه مطروحة محاكاة خالية من الايونات بتركيز ابتدائي للفسفور) 5 مليغرام/لتر (باستخدام محلول هيدروكسيد الكالسيوم بتراكيز متغيرة. يكون هيدروكسيد الكالسيوم مركب معقد مع ايونات الفوسفات يسمى هيدروكسي ابتايت (Ca5(PO4)3OH) الذي يترسب. تأثير تركيز هيدروكسيد الكالسيوم (180- 380 ملغرام/لتر) بثبوت درجة الحرارة وسرعة الخلط على المخرجات مثل: الرقم الهيدروجيني (الدالة الحامضية) للمحلول، تركيز الفسفور المتبقي في المحلول، وزن الراسب تم دراسته. لقد تبين ان سلوك الدالة الحامضية تزداد بزيادة تركيز هيدروكسيد الكالسيوم. الفسفور المتبقي يقل بزيادة تركيز هيدروكسيد الكالسيوم. وزن الراسب يزداد بزيادة تركيز هيدروكسيد الكالسيوم. أفضل قيمة للتركيز تم الحصول عليها بالاعتماد على اقل كميه لتركيز الفسفور المتبقي. هذا هو الجزء الاول من البحث.

اما الجزء الثاني يتضمن استعمال المركب المعقد (الراسب) كسماد بإذابته في حامض مناسب. الإذابة هي عامل اساسي في الأسمدة. الدراسة توسعت الى الجزء الثاني بإذابة الراسب (هيدروكسي ابتايت (Ca5(PO4)3OH الذي تم الحصول عليه من أفضل الظروف في الجزء الاول في حامض مناسب. الحامض الذي أستعمل كان حامض الاوكزاليك والذي يعتبر حامض ضعيف وكانت الإذابة عكسية. ثلاث عوامل تمت دراستها: تركيز حامض الاوكزاليك (100-180 ملغرام/لتر), سرعة الخلط (100-500 د/دقيقه), و درجة الحرارة (20-60 درجة مئوية). البحث توصل الى تحسين اذابة الراسب باستخدام حامض قوي مثل حامض الكبريتيك بمقدار قليل جدا يصل الى قطرتين بتركيز (0.5 مولاري) ي (35 مل). أفضل النتائج الذي تم الحصول عليها من الجزء الاول والثاني كانت (230 ملغرام/لتر) تركيز هيدروكسيد الكالسيوم الذي اعطى اقل كمية لتركيز الفسفور المتبقي بثبوت سرعة الخلط ودرجة الحرارة (400 د/دقيقه) (20 درجة مئوية ), (160 ملغرام/لتر) تركيز حامض الاوكزاليك , (200 د/دقيقه) سرعة خلط, و (30 درجة مئوية) درجة حراره. افضل النتائج تطبيقها على نموذج مأخوذ من مياه مطروحة صناعيه.

 

 

 

 

 

Comments are disabled.