طالب الماجستير في قسم الهندسة الالكترونية والاتصالات ” أحمد ماهر مصطفى ” يناقش رسالته

 

نوقشت رسالة الماجستير الموسومة:

” تصميم وتنفيذ منظومة للتعرف على المركبات باستخدام التعلم العميق”

التي  اعدها طالب الماجستير أحمد ماهر مصطفى في قسم الهندسة الالكترونية والاتصالات – كلية الهندسة / جامعة بغداد وهي جزء من متطلبات نيل درجة الماجستير في علوم الهندسة الالكترونية والاتصالات وبإشراف أ.م.د. عدي عبد اللطيف عبد الرضا يوم الثلاثاء المصادف 8/10/2019. تألفت لجنة مناقشة  الرسالة  من أ.م.د. اسامة علي عواد رئيساً وعضوية أ.م.د. محمد عصام يونس و م.د. عقيل نعمة زعيان.

 

مستخلص رسالة الطالب كالاتي:

في السنوات الماضية ، زادت الهجمات الإرهابية بواسطة المركبات على نطاق واسع ، لا سيما خلال المناسبات الخاصة. للحد من هذه الهجمات ، تقوم السلطات الحكومية بانشاء نقاط تفتيش أمنية مزودة بكاميرات في الشوارع للتعرف على المركبات المخالفة وإيقافها. ومع ذلك ، فإن هذه الحلول غير فعالة وتؤدي إلى اختناقات مرورية كونها تعمل بطريقة يدوية.

في هذه الرسالة ، تم تطوير نظام للتعرف على المركبات وتتبعها. يمكن للنظام المقترح تمييز وتتبع كل مركبة من خلال التعرف على لوحة ترخيصها الفريدة تلقائيًا ، دون تدخل بشري. يتالف النظام المقترح من عدد من المواقع والتي تتصل بقاعدة بيانات مركزية .

يتم تنفيذ عملية تحديد هوية المركبة باستخدام تقنيات  Tensorflow API للكشف عن الكائنات وتقنيات التعلم العميق.

يتم تنفيذ عملية التتبع عن طريق تعيين المعلومات الجغرافية على خريطة تفاعلية باستخدام برنامج Power BI  . يتم استخدام الخريطة لإظهار مسار كل مركبة ووقت وتاريخ مرورها .

تم تطبيق النظام المقترح واختباره خلال أوقات مختلفة من اليوم. كان النظام قادرا على التعرف على لوحة ترخيص المركبة في حوالي 0.9 ثانية. علاوة على ذلك ، أعطى النظام معدل تمييز بمقدار 96.7% .تم استخدام لغة برمجة بايثون لكتابة الخطوات البرمجية للنظام. تم استخدام برنامج Power BI لإظهار مسار المركبة.