مناقشة اطروحة الماجستير ” إزالة ايونات الكروم من المحلول المائي باستخدام مفاعل (متعدد الطبقات-مختلط) وباستخدام سكراب الحديد وقشور الجوز في قسم الهندسة البيئية

تم انجاز رسالة الماجستير للطالبة نور سعدي مهدي في قسم الهندسة البيئية على قاعة المناقشات في القسم عن بحثها الموسوم ” دراسة مقارنة لأزالة الزنك من المحلول المائي بأستخدام مخلفات الشاي والقهوة المتفحمة ” وبأشراف ألاستاذ المساعد الدكتور حيدر محمد عبد الحميد. وتألفت لجنة المناقشة برئاسة الاستاذ الدكتور رياض حسن الانباري عميد كلية دجلة وعضوية كل من الاستاذ المساعد الدكتورة  جذوة عبد الكريم الامين والاستاذ المساعد الدكتور مهند جاسم محمد رضا. وقامت الباحثة في هذه الدراسة بازالة ايونات الكروم من المحلول المائي باستخدام مفاعل متعدد الطبقات- مختلط وباستخدام سكراب الحديد كمادة مختزلة الجوز المتفحمة كمادة ممتزة.

اجريت مجموعتين من التجارب (الدفع المتقطع, الدفع المستمر) وقد اثبتت تجارب الدفع المتقطع (Batch) ان علاقة التوازن من النوع المفضل Faviorable. وقد طبقت اربع موديلات وتم اختيار افضل موديل رياضي وهو (Freundlich, Harkins-Henderson) وهما افضل الموديلات اواكثرها انطباقاً.

اما في تجارب الدفع المستمر (Continuous) فقد تم استخدام نوعين من الانظمة (مفاعل متعدد الطبقات, مفاعل مختلط), في النوع الاول تم اجراء مجموعتين من التجارب1) تثبيت خصائص سكراب الحديد (ارتفاعه, قطر الدقائق) وتغيير عوامل وخصائص قشور الجوز المتفحمة ووجد ان افضل الضروف هي كالتالي (ارتفاع المادة المازة=2.5 سم, حجم دقائق المادة المازة=250 مايكرومتر, معدل التدفق=0.25 لتر/ساعة, التركيز الابتدائي للكروم=10 ملغم/لتر, درجة الحموضة=2.5, درجة الحرارة=15 درجة سيليزية) ,2) فقد تم تثبيت افضل العوامل والضروف التي تم الحصول عليها من التجارب السابقة مع تغيير خصائص سكراب الحديد وقد بينت التجارب ان افضل الضروف كانت (1سم ارتفاع سكراب الحديد, 500 مايكروميتر قطر دقائق الحديد). كذلك تم دراسة  النوع الثاني (المفاعل المختلط) ووجد ان نسب الازالة لفترة زمنية معينة كانت افضل من نسبة الازالة لنفس الفترة الزمنية في المفاعل متعدد الطبقات. كذلك تم دراسة Kinetic model من الدرجة الاولى والثانية وinter particle ووجد انه من الدرجة الاولى.

Comments are disabled.