مناقشة رسالة ماجستير في قسم الهندسة المدنية

تمت مناقشة رسالة الماجستير الموسومة” نموذج تجهيز لأنظمة الأنابيب لمشاريع شبكات الصرف الصحي ومياه الشرب العراقية” في يوم الخميس الموافق 11/07/2019  للطالب أكثم خالد مجيد في قسم الهندسة المدنية بكلية الهندسة / جامعة بغداد وقد أشرف على إعداد الرسالة أ.م.د كاظم رحيم ارزيج.

وتألفت لجنة المناقشة من الاساتذة الافاضل: أ.د. وليد مصطفى خماس (رئيساً)؛ أ.م.د. رائد سليم عبد علي (عضواً)؛ أ.م.د. عباس محمد برهان (عضواً). بعد امتحان لجنة المناقشة الطالب في محتويات الرسالة، قررت اللجنة منح الطالب شهادة الماجستير بدرجة جيد جداً عالي.

تضمنت الدراسة الية تطوير نموذج نظام إدارة قابل للتطبيق لتجهيز أنابيب من نوع
لمشاريع شبكات مياه الشرب والصرف الصحي, وذلك لتجنب الأضرار  UPVC  وDuctile

الناجمة عن التقلبات غير المرغوب فيها اثناء تجهيز المواد المواد الانشائية، وآثارها السلبية على المشروع ، من حيث نقص المواد أو المخزون المفرط وبالتالي تدهور الإنتاجية والخسائر المالية.

وتهدف الدراسة الى ايجاد نظام ادارة فعال لتجهيز المواد الانشائية، قادر على دمج وتحسين قرارات التخطيط الهامة المتعلقة بعمليات تجهيز المواد الانشائية.

SPSS V23وتوصلت الدراسة من خلال تحليل البيانات إحصائيا باستخدام برنامج

UPVC  وDuctileلتحديد العناصر الرئيسية لنظام إدارة تجهيز أنابيب

النظام. وهذه العناصر بمثابة مبادئ توجيهية لتطوير نموذج

ونتيجة لذلك، ظهرت أربع معادلات مترابطة ومتكاملة بناءاً على نوع البيانات التي اعتمدت في           لإنتاج برنامج النموذج Matlabمرحلة التحليل، ثم تمت برمجة كل معادلة بواسطة لغة البرمجة

.Java المقترح مع واجهات

أخيراً، تم تطبيق البرنامج على بيانات حقيقية من دراسة حالة منفصلة لمشروع الصرف الصحي في ناحية اللطيفية، حيث كانت بيانات النتائج قريبة جدًا من البيانات الحقيقية مع نسبة دقة 86%.