مناقشة رسالة ماجستير في قسم الهندسة المدنية


 

تمت مناقشة رسالة الماجستير الموسومة” تقييم دور الطاقة الحرة السطحية في اداء الخلطات الاسفلتية المعاد تدويرها” في يوم الخميس الموافق 24/10/2019 للطالبه رنا خالد حمدان في قسم الهندسة المدنية بكلية الهندسة / جامعة بغداد وقد أشرف على إعداد الرسالة أ.سعد عيسى سرسم
وتألفت لجنة المناقشة من الاساتذة الافاضل: أ.د. امجد حمد خليل (رئيساً)؛ أ.م.د.محمد قادر اسماعيل ؛م.د. غفران جمعة قاسم (عضواً)؛أ.سعد عيسى سرسم(مشرف). بعد امتحان لجنة المناقشة الطالبة في محتويات الرسالة، قررت اللجنة منح الطالبة شهادة الماجستير بدرجة جيد جداً عالي.

تقييم دور الطاقة الحرة السطحية في اداء الخلطات الاسفلتية المعاد تدويرها
المستخلص
تعد الطاقة الحرة السطحية معلومة مهمة جدا لتقدير قوة التماسك لربط الأسفلت وعمل الالتصاق بين رابط الإسفلت والركام .تم في هذا البحث قياس الطاقة الحرة السطحية للاسفلت (50-40) الاصلي وبعد تعرضه للتقادم و مع استخدام نسب متغيرة من مضافات كيميائية (البولي اثيلين الواطىء الكثافه والمطاط الناتج من سحق اطارات السيارات).
الهدف من الدراسة : 1- تقييم اداء الخلطات الاسفلتية المعاد تدويرها عن طريق الطاقة الحرة السطحية وباستخدام طريقتين (Wilhelmy Plate method ,Sessile Drop method)
2-دراسه تاثير كل من البولي اثيلين والكرمب ربر على خصاىص الخلطه الاسفلتيه المتقادمه 3- استنباط موديلين رياضيين من خلال التحليل الاحصائي للبيانات :الاول يربط الطاقة الحرة السطحية بالخصائص الفيزياوية والريولوجية للاسفلت اما الموديل الثاني يربط الطاقة الحرة السطحية للاسفلت مع الخواص الفيزياوية للخلطة الاسفلتية.
النتائج ومناقشتها:
اظهرت النتائج إلى أنه بعد (TFOT) أصبح الإسفلت أكثر صلابة وانخفض الاختراق بمعدل (14.6 ٪) وزاد نقطة التليين (11 ٪) ، ولوحظ زيادة في اللزوجة المطلقة (4.8 ٪) واللزوجة الحركية (1.36٪) وانخفضت قيمة الطاقة الحرة السطحية بنسبة (9.22 ٪) باستخدام طريقة Wilhelmyاما في حالة Sessile Drop Method ، انخفضت قيمة الطاقة الحرة السطحية بنسبة (76.12٪)
عند إضافة البولي إثيلين (منخفض الكثافة) بنسبة مئوية (0.5،1،1.5)٪ ، زادت قيمه الطاقة الحرة السطحية بنسبة(6.97،40.82،66.14)٪ على التوالي ، عند استخدام Wilhelmy Plate Method و الزيادة كانت بنسبة (109.89،392.12،429.97)٪ عند استخدام Sessile Drop Method
يوضح تأثير المطاط على الطاقة الحرة السطحية للاسفلت القديم أن القيمة للطاقة الحرة السطحية زادت بنسبة(97.54،160،33) ٪ عند اضافة (0.5،1،1.5) ٪ من المطاط عند استخدام Wilhelmy Plate Method الى النسبة المثلى للاسفات اما عند استخدام Sessile Drop Method ، زادت الطاقة الحرة السطحية بنسبة (61.8،42.02)٪ عند اضافة (0.5،1)٪ من المطاط وتناقصت بنسبة (15.169)٪ عند اضافه 1.5٪ من المطاط.

 

Comments are disabled.