مناقشة أطروحة دكتوراه في قسم الهندسة المدنية

 

 

أجريت بعون الله تعالى مناقشة طالب الدكتوراه في الهندسة الانشائية

حيدر ميثم حكمت

 

عن أطروحته

تأثير الحرارة العالية (الحريق) على السلوك الإنشائي للروافد الخرسانية متعددة القطع سابقة الشد اللاحق

 

وذلك يوم الخميس الموافق 7/11/2019 الساعة التاسعة صباحاً في قاعة الاستاذ الدكتور محمد مكية في قسم الهندسة المعمارية / كلية الهندسة / جامعة بغداد حيث تألفت لجنة المناقشة برئاسة أ.د نزار كامل علي (رئيسا) وعضوية كل من أ.د عباس عبد المجيد علاوي، أ.م.د احسان الشعرباف، أ.م.د وليد عواد وريوش، أ.م.د شذى ضياء محمد و أ.د عامر فاروق عزت (مشرفاَ)

 

مقدمة

الهدف الرئيسي من هذا البحث هو دراسة العوامل الرئيسية التي من الممكن ان تؤثر على السلوك الإنشائي للروافد الخرسانية مسبقة الاجهاد والمكونة من قطع خرسانية مسبقة الصب متعددة العدد تحت تأثير الحريق بدرجات حرارة عالية. تضمن الجانب العملي فحص اثني عشر رافدة خرسانية بسيطة الاسناد متعددة القطع ومسبقة الاجهاد مقسمة الى ثلاث مجاميع اعتمادا على عدد القطع مسبقة الصب. جميع العتبات كانت ذات طول متماثل (3150مم) لكن كل واحدة كانت مكونة من قطع مختلفة الاطوال. لتمثيل كوارث الحريق, عرضت تسعة روافد الى حريق بدرجات حرارة عالية لمدة ساعة واحدة, درجات الحرارة المختارة 300°C (572°F) و500°C (932°F)  و 700°C (1292°F) كما هو مذكور في مواصفة الحريق (ASTM – E119).

 

النتائج والتوصيات

أظهرت النتائج التي تم الحصول عليها من الاختبار التجريبي إن قابلية التحمل للعتبات تقل مع التعرض للحرارة العالية. بينت النتائج ان العتبات الخرسانية مسبقة الاجهاد المكونة من 9 قطع, كانت ذات قابلية تحمل متبقية بنسب (  95و 81 و  49%) للحرق بدرجات (300, 500, and 700ºC) على التوالي مقارنة مع العتبات غير المعرضة للحرق. بينما بلغت قابلية التحمل المتبقية للعتبات المكونة من                              7 قطع ( 94و 79 و 48  %) لنفس درجات الحرق على التوالي, من جهة اخرى كانت قابلية التحمل المتبقية للعتبات المكونة من 5 قطع (94 و 77 و 47%) للعتبات المعرضة للحرق بدرجات                               (300, 500, and 700ºC) مقارنة مع العتبات غيرالمعرضة للحرق. بشكل عام ان التعرض للحرق بدرجات حرارة عالية يقلل من صلادة العتبات الخرسانية مسبقة الاجهاد والمتعددة القطع.

 

من اهم التوصيات التي يوصي بها الباحث هو ان تعرض الروافد الخرسانية متعددة القطع سابقة الشد اللاحق للحريق بدرجات الحرارة العالية يؤثر على سلوكها الانشائي بشكل حيث اثبتت التجارب المختبرية لهذه الدراسة نقصان بالأحمال النهائية ما نسبتها 48% بدرجة حرارة ((700ºC