مناقشة رسالة ماجستير في قسم الهندسة المدنية

 مناقشة رسالة ماجستير في قسم الهندسة المدنية بعنوان “تقييم معدل تولد النفايات الصلبة الطبية لبعض المستشفيات التعليمية في مدينة بغداد

تمت مناقشة رسالة الماجستير الموسومة: من لدن الطالبة دعاء توفيق جاسم في قسم الهندسة المدنية/صحية بكلية الهندسة/ جامعة بغداد وقد أشرف على أعداد الرسالة م. د. سرى كريم علي . وتألفت لجنة المناقشة من: أ. علاء حسين وادي  (رئيساً), أ. م. د.جواد كاظم الرفاعي (عضواً) ,أ.م. د. باسم حسين خضير (عضواً). بعد مناقشة اللجنة الطالبة في محتويات الرسالة , قررت اللجنة منح الطالبة شهادة الماجستير.

: اجُريت هذه الدراسة لمعرفة كيفية أدارة النفايات الصلبة الطبية في مستشفيات بغداد وحساب معدل توليد النفايات الصلبة في المستشفيات التعليمية الثلاثه بشكل عام وفي قسم الجراحة بشكل خاص بالاضافة الى تقييم طريقة معالجة النفايات الطبية المستخدمة في هذه المستشفيات. وقد أَختير لهذا الغرض ثلاث مستشفيات تعليمية تقع في مناطق متفرقه من مدينة بغداد وهي مستشفى اليرموك التعليمي, مستشفى الكاظمية التعليمي ومستشفى الكندي التعليمي. لتحقيق اهداف البحث استمرت الدراسة الميدانية لمدة سبعة أشهر ابتداءاً من شهر أيلول 2016 وحتى شهر اذار 2017 تم خلال هذه المدة متابعة طرق ادارة النفايات الصلبة في كل مستشفى وجمعت المعلومات اللازمة لاحتساب معدل توليد النفايات الطبية في المستشفيات المذكورة, وتم توزيع استبيان على موظفي الخدمة والممرضات لجمع معلومات حول إدارة النفايات الصلبة الطبية.

أظهرت المشاهدات الميدانية وتحليل الاستبيان أن نظام إدارة النفايات الصلبة الطبية مماثل في المستشفيات التعليمية الثلاثة. استناداً إلى البيانات السنوية من 2014 إلى 2016 والتي تم جمعها من كل مستشفى, أظهرت النتائج أن معدل توليد النفايات الصلبة الطبية تتراوح بين (0.436 -1.170) كغم/سرير/يوم , و (0.647 -1.007) كغم/مريض/يوم ، حيث أن اعلى معدل توليد للنفايات الطبية لكل سرير باليوم كان في مستشفى الكندي التعليمي بينما كانت مستشفى الكاظمية التعليمي هي الاعلى في معدل توليد النفايات الصلبة الطبية بالاعتماد على عدد المرضى. تم اختيار قسم الجراحة في مستشفى الكندي التعليمي كحالة رئيسية للدراسة  من اجل حساب معدل توليد النفايات الصلبة الطبية ومكوناتها. أظهرت النتائج أن نسبة النفايات الصلبة غير الخطرة كانت حوالي 67٪ و 33٪ كانت النسبة المئوية للنفايات الصلبة الطبية بينما كانت النسبة المئوية لمكونات النفايات الصلبة الطبية كما يلي 34% قطن وشاش ,27% مغذيات ,24% اغطية سرير , 8% الابر و 7% للادوات الحادة.

تهدف الرسالة الى معالجة النفايات الصلبة الطبية المستخدمة في المستشفيات التعليمية الثلاثة بجهاز الأوتوكليف المتقدم. لتقييم أداء جهاز الأوتوكليف المتقدم ، أخذت عينات من النفايات الصلبة الطبية بعد معالجتها وتم فحصها في قسم علوم الأحياء في جامعة بغداد للتأكد من أن هذه النفايات الصلبة الطبية المعالجة خالية من البكتيريا ومسببات الأمراض. أظهرت الفحوص المختبرية نتائج سلبية ، والتي أشارت إلى أن هذا الجهاز كان فعالا في عمله حيث أنه القضاء على جميع الكائنات المرضية التي كانت موجودة في النفايات الصلبة الطبية غير المعالجة.

تم ايجاد نموذج للتنبؤ بكمية النفايات الصلبة الطبية المتولدة بالكيلو غرام شهريًا باستخدام الشبكات العصبية الاصطناعية حيث كان معامل التحديد R2 بين القيم المتنبأ بها والملاحظة مساوياً لـ 0.893 وكان مجموع الأخطاء المربعة (SSR) للاختبار يصل الى  وفقاً لهذا النموذج ، كان عدد المرضى العامل الأكثر أهمية في توليد النفايات الطبية الصلبة.