حصلت أ. د. زينب زياد اسماعيل في قسم الهندسة البيئية وللسنة الثالثة على التوالي على جائزة نيسا العالمية لافضل بحث علمي منشور في عام 2017 في مجال الهندسة والتكنلوجيا.

علما ان عنوان البحث الفائز:

Experimental and modeling study of simultaneous power generation and pharmaceutical wastewater treatment in microbial fuel cell based on mobilized biofilm bearers

ومنشور في المجلة العالمية الرصينة Renewable Energy  وهو جزء من بحث طالب الدكتوراه علي عويد حبيب والذي تم بأشرافها في قسم الهندسة البيئية.

هدف البحث الفائز هو دراسة امكانية تطبيق تقنية خلايا الوقود الحيوي (MFC) لانتاج الطاقة الكهربائية المتجددة والمستدامة ولمعالجة مياه الصرق الصناعية من معامل الصناعات الدوائية قي آن واحد وذلك بأستخدام تصميم مبتكر وجديد لخلية الوقود الحيوي.

وعلى الرغم من صعوبة التعامل مع النماذج الحقيقية لمياه الصرف الصناعي من معمل الادوية في سامراء لاحتوائها على تراكيز عالية من محتوى الطلب الكيمياوي للاوكسجين الذي يمثل محتوى المواد العضوية وخاصة المضادات الحيوية التي تحبط عمل الاحياء المجهرية ولكن نتائج البحث كانت واعدة جدا واستطاع الباحثين السيطرة على فعالية البكتريا والابقاء على نشاطها وتجاوزت نسبة ازالة محتوى الطلب الكيمياوي للاوكسجين 83% مع معدل انتاج عالي نسبيا للطاقة الكهربائية النظيفة.

 


NISA Award for Outstanding Iraqi Research – 2017 Award Winners

الرؤية: تقدير الطاقات العلمية البحثية في العراق
الهدف: تهدف الجائزة إلى مكافأة التميز في البحث العلمي في العراق، واذكاء روح المنافسة والابتكار في مجال البحث العلمي الرصين. وهي جائزة مستقلة، ومحايدة، تُمنح كل سنة للباحثين والمبدعين والمبتكرين، عن مساهماتهم في مجالات المعرفة الانسانية التي لها أثر واضح في إثراء الحياة العلمية والاكاديمية في العراق، وذلك وفق معاييرَ علمية وموضوعية.
في السنة الثالثة للجائزة قدمت اكثر من 250 ورقة علمية منشورة في عام 2017 الى شبكة العلماء العراقيين في الخارج (نيسا) وفي مختلف المجالات الانسانية والطبية والهندسية والزراعية والعلوم الصرفة بهدف المنافسة للحصول على احدى الجوائز المخصصة لافضل البحوث العلمية العراقية.
جرت عملية انتقاء البحوث المتميزة على اساس جودة البحث الشاملة واصالته والجهد المبذول في العمل البحثي والقيمة العملية او النظرية للبحث واهميته للعراق ودرجة الابداع والابتكار والتأثير العلمي لنتائج البحث ، بالاضافة الى رصانة وجودة المجلة وعامل تأثيرها.
واستنادا الى ما جاء اعلاه تم انتقاء البحوث المدرجة ادناه عناوينها واسماء الباحثين لنيل الجوائز المذكورة امام كل منها:

Best Paper in Medical and Biomedical Science
جائزة العلوم الطبية والبيوطبية

Title: Estimation of excess lifetime cancer risk and radiation hazard indices in southern Iraq. Environmental Earth Sciences, 76:7, 303
Authors: R. S. Mohammed & R. S. Ahmed
رغد سعدون محمد: الجامعة المستنصرية، رشا صبيح احمد: جامعة النهرين

Best paper in Engineering and Technology
جائزة العلوم الهندسية والتكنولوجية
Title: Experimental and modeling study of simultaneous power generation and pharmaceutical wastewater treatment in microbial fuel cell based on mobilized biofilm bearers. Renewable Energy, 100, 1256-1265.
Authors: Zainab Z. Ismail and Ali A. Habeeb
زينب زياد اسماعيل: جامعة بغداد، علي عويد حبيب: جامعة سامراء

Best Paper in Agricultural Science and Animal and Plant Resources
جائزة العلوم الزراعية والثروة الحيوانية والنباتية
Title: The effect of using different levels of pomegranate (Punica granatum) peel powder on productive and physiological performance of Japanese quail (Coturnix coturnix japonica). Livestock Research for Rural Development 29 (12), 1-7.
Authors: Rabia J Abbas, Khalid Ch K Al-Salhie and Sabah K M Al-Hummod
ربيعة جدوع عباس شنوف، خالد جلاب كريدي الصالحي، صباح كاظم مرزوق الحمود: جامعة البصرة

Best Paper in Science
جائزة العلوم الصرفة
Title: Preparation of iron oxide nanoparticles-decorated carbon nanotube using laser ablation in liquid and their antimicrobial activity. Artificial Cells, Nanomedicine, and Biotechnology, 45:8, 1699-1709.
Authors: Khawla S. Khashan, Ghassan M. Sulaiman & Rafal Mahdi
خولة صلاح خشان، غسان محمد سليمان، رفل حميد مهدي: الجامعة التكنولوجية

Best Collaborative Paper
جائزة احسن بحث تعاوني عالمي
Title: Characterization of the clay masonry units and construction technique at the ancient city of Nippur. Engineering Structures, 147, 517-529.
Authors: Adnan Al-Sibahy, Rodger Edwards
عدنان فليح حسن السباهي: جامعة القادسية

Best Paper in Humanities and Social Sciences
جائزة العلوم الانسانية والاجتماعية

عنوان البحث: الجيش والفصائل غير النظامية في العراق: جدل الدولة والبديل الاثني
عمران للعلوم الاجتماعية، المركز العربي للابحاث ودراسة السياسات، الدوحة، 22:6، 117
المؤلف: علي عبد الهادي كاظم المعموري: مركز النهرين للدراسات الاستراتيجية

تهانينا للفائزين ونشكر جميع المشاركين على جهودهم القيمة ونأمل استمرارهم في العطاء العلمي ونتطلع الى مشاركتهم مرة اخرى في مسابقة عام 2018 التي سنعلن عنها في نهاية العام.

 

 

 

Comments are disabled.