مناقشة اطروحة دكتوراه في الهندسة الكيمياوية

 

تمت مناقشة اطروحة الدكتوراه الموسومة ((الكفاءة الحرارية و السيطرة على التاكل في ابراج التبريد باستخدام منظومة التناضح الامامي))
لطالبة الدكتوراه شيماء عبد الرحمن احمد في قسم الهندسة الكيمياوية – كلية الهندسة/جامعة بغداد في يوم الأربعاء الموافق ٣٠-١٠-٢٠١٩ ،وقد اشرف على اعداد الرسالة أ.د. حسن فرهود مكي.
تالفت لجنة المناقشة من :
١- أ.د. تحسين علي حسين (رئيسا).
٢- أ.د. انيس عبدالله كاظم (عضوا).
٣- أ.د.احمد فائق حسن(عضوا).
٤- أ.م.د. اسرار عبدالله (عضوا).
٥- أ.م.د.ابتهال كريم (عضوا).
٦- أ.د. حسن فرهود مكي ( مشرفا).
و تهدف الدراسة الى تصميم و تنفيذ منظومة تبريد مختبري ذات تحوير اضافي ومهم جدا و هو: وحدة سيطرة على الرطوبة. هذه الوحدة تم استخدامها للتخلص من تغيرمستوى الرطوبة في الهواء الداخل و الذي يسبب تذبذب في قراءات الحرارة خالل اجراء التجارب. و بسبب فقدان المياه الحاصل نتيجة التبخر اثناء عملية التبريد, فقد تم تعويض هذا الفقدان بأضافة منظومة تناضح امامي مختبرية. هذه الوحدة استخدمت المحلول الملحي من برج التبريد كمحلول سحب باالستفادة من ضغطه التناضحي العالي.
تم تقسيم العمل الى ثالثة اجزاء. الجزء االول كان مكرسا لتشغيل برج التبريد بأستخدام محلول كلوريد الصوديوم ذي تراكيز مختلفة ) 0 الى 13 )%لدراسة الكفاءة الحرارية لبرج التبريد تحت ظروف تشغيلية مختلفة. اضافة الى تغير التركيز, تم دراسة تغير كالً التبري من: معدل جريان المحلول الملحي )1 الى 5.2 لتر/دقيقة( درجة حرارته )35 الى 50 درجة مئوية(, معدل جريان الهواء )1466 الى 1796 لتر/دقيقة (, و درجة حرارة الهواء )20 الى 35 درجة مئوية(.
الجزء الثاني كان موجهاً لتقصي تغير معدل التآكل للفوالذ ذي المحتوى الكاربوني القليل في برج التبريد الذي تمت دراسته في الجزء االول. وقد تم هذا بدراسة الظروف التشغيلة التي تؤثر بشكل مشترك على كل من الكفاءة الحرارية للبرج و معدل التآكل للمعدن. و هذه الظروف هي تغير كل من المحتوى الملحي للمحلول, معدل جريانه, و درجة حرارته المذكورة اعلاه. بعد امتحان لجنة المناقشة للطالبة في محتويات الرسالة قررت اللجنة منح الطالبة شهادة الدكتوراة وبدرجة امتياز.