حصول تدريسي في قسم الهندسة الميكانيكية على براءة اختراع

حصل ا.د. احمد عبد الحسين علي من قسم الهندسة الميكانيكية /كلية الهندسة /جامعة بغداد على براءة الأختراع الموسومة: (جهاز اختبار نمو الصدع في الأنابيب ذات الأقطار الكبيرة تحت تاثير حمل الصدمة).

علما ان موضوع براءة الأختراع يمثل جزء من بحث طالب الماجستير علي جمال خالد و الذي انجزه في قسم الهندسة الميكانيكية بأشراف ا.د. احمد عبد الحسين علي وقد تضمن البحث حساب معدل نمو الصدع في الأنابيب الكبيرة مثل انابيب النفط و انابيب الماء والتي تكون تحت تاثير الأهتزازات.مقدم من قبل طالب الماجستير علي جمال خالد و أ.د. احمد عبد الحسين علي.

يقوم هذا الجهاز على اختبار الانابيب ذات الأقطار الكبيرة بتسليط حمل متحرك. وذلك لتعريض الانبوب الى طاقة ناتجة من جراء تحرك الحمل خلال ارتفاع محدد وبالتالي معرفة التغييرات الحاصلة على هذا الانبوب. حيث صمم هذا الاجهاز بالأساس لاختبار الانابيب الحاوية على شقوق وبالتالي معرفة مدى قابلية الشق على النمو جراء تسليط هذا الحمل. ان الجهاز مصمم على أساس التحسين في كثير من الأمور التي لم تكن مستعملة في الأجهزة القديمة او بالأحرى التي لم تكن تعمل على هذا النوع من الاختبارات. يتضمن هذا الجهاز توفير ظروف مناخية ملائمة للبيئة التي يتم فيها الاختبار. يمكن لهذا الجهاز التحكم في الظروف البيئية الملائمة للاختبار من حرارة ورطوبة وكذلك التحكم في وزن الحمل المسلط وتغييره حسب طبيعة الاختبار.

 

ميزات الجهاز:

يتميز هذا الجهاز بما يلي:

  • صغر حجمه
  • لا يحتاج الى يد عاملة
  • لا يحتاج الى أجهزة حاسوب لمراقبة أدائه
  • يمكن تبديل أجزاء الجهاز إذا ما حصل تلف لاحد الأجزاء
  • يمكن نقله من مكان الى اخر بسبب صغر حجمه مقارنتاً مع الاجهزة السابقة