تم انجاز رسالة الماجستير حسين شنان عبد الحسين في قسم هندسة الموارد المائية بكلية الهندسة/جامعة بغداد في قاعة الدكتورنجيب خروفة في القسم عن رسالته الموسومة ”تقييم منظومة مهرب صليبات الفيضاني“ وقد اشرف على إعداد أ.م.د. حيدر عبد الامير خضير الثامري  في يوم الاثنين المصادف 25/11/2019 وتألفت لجنةالمناقشة من:

 

أ.د. رياض زهير جويعد (رئيسا)

 

أ.د. فاضل محمد ظاهر (عضوا)

 

أ.م. صباح انور داود  (عضوا)

 

بعد امتحان لجنة المناقشة الطالب في محتويات الرسالة, قررت اللجنة منح الطالب شهادة الماجستير

ملخص بحث الطالب هو كالآتي:

 

تم تطوير نموذج هيدروليكي أحادي الأبعاد باستخدام برنامج HEC-RAS 5.03 لمحاكاة التدفق ومستويات المياه في أنهار الفرات والعطشان والسبيل ضمن منطقة الدراسة. وقد اقترحت تطويرات لزيادة استيعابية تصريف  نهري الفرات والسبيل وقناة الصليبات ضمن مدينة السماوة لمنع التهديدات المتوقعة من الفيضانات. لا حاجة إلى تطوير نهر العطشان. وقد طُبقت اربعة حالات لدراسة الحالة الراهنة  على نهر الفرات وكلا ذراعيه وقناة الصليبات ضمن مدينة السماوة. وعلاوة على ذلك، تم تنفيذ حالتين لزيادة استيعابية التصريف لنهري الفرات والسبيل وخمسة سيناريوهات لزيادة استيعابية قناة الصليبات. وبالإضافة إلى ذلك، أُجريت أربعة حالات للتحقق من سعة خزان منخفض الصليبات والوقت اللازم لملء هذا الخزان.

وأظهرت النتائج أن استيعابية التصريف في ظل الظروف الحالية لأنهار الفرات والعطشان والسبيل هي 750 و500 و500  م3/ث  على التوالي داخل مدينة أسامة. ومن ناحية أخرى، تبلغ استيعابية التصريف في ظل الضرف الحالي لقناة الصليبات 90 م3/ث في ظل  حالة الجريان الغير مستقر.  وتظهر نتائج التطويرات التي تم تطبيقها أن استيعابية  تصريف نهري الفرات والسبيل يمكن أن تصل إلى 1200, 1300 م3/ث على التوالي. ومن ناحية أخرى، أظهرت نتائج التطويرات أن الحد الأقصى للتصريف يمكن أن يمر عبر قناة الصليبات هو 400 م3/ث عند إعادة تصميمه على أساس تصريف 400 م3/ث جنبا إلى جنب مع خفض منسوب قعر القناة بمقدار متر واحد.

 

 

Comments are disabled.