طالبة الماجستير في قسم هندسة الطاقة “رسل سعد هادي ” تناقش رسالتها

طالبة الماجستير في قسم هندسة الطاقة “رسل سعد هادي ” تناقش رسالتها

 

نوقشت رسالة الماجستير الموسومة:

تخمين القدرة العظمى الخارجة للخلية الضوئية باستخدام الشبكات العصبية الاصطناعية بالأعتماد على القياسات التجريبية”


التي  اعدتها السيدة رسل سعد هادي ، طالبة الماجستير في قسم هندسة الطاقة – كلية الهندسة / جامعة بغداد كجزء من متطلبات نيل درجة الماجستير في علوم هندسة الطاقة وبإشراف أ.م.د. اسامة فاضل عبد اللطيف (مشرفا) يوم ا
لخميس المصادف 7/6/2018.تكونت لجنة المناقشة لهذه الرسالة  من أ.م.د فراس محمد طعيمة (رئيسا) أ.م. حسين محمد تقي (عضوا) م.د. رعد كاظم محمد (عضوا).

خلاصة رسالة الطالبة كما يلي:

الهدف من هذا العمل هو تقديم طريقة لنمذجة الطاقة الشمسية بأستخدام نموذجين مختلفين من الشبكات العصبية الاصطناعية. شبكة الانحدار العصبية المعممة(GRNN) وشبكة الانتشار العكسي(FFBP) , تم استخدامهما لنمذجة وتنبؤ الطاقة الناتجة من الخلايا الكهروضوئية. معلمات الادخال الى الشبكات العصبية هي الاشعاع الشمسي, درجة حرارة الخلية, درجة الحرارة المحيطة, الرطوبة, و سرعة الرياح؛ الاخراج من الشبكات العصبية هو الطاقة. فضلا عن ذلك، فقد تم توضيح تأثير وأهمية كل معلمات الادخال التي استخدمت في هذا البحث باستخدام عملية اختيار الخصائص مع ثلاث مجموعات من متغيرات الادخال اعتمادا على النموذجين للشبكات العصبية (FFBP) و((GRNN: انتاج الطاقة الكهروضوئية مع أربعة مدخلات (اهماال سرعة الرياح)، انتاج الطاقة الكهروضوئية مع ثلاثة مدخلات (اهمال الرطوبة وسرعة الرياح)، وإنتاج الطاقة الكهروضوئية مع اثنين من المدخلات (اهمال درجة الحرارة المحيطة,الرطوبة وسرعة الرياح).