تمت مناقشة رسالة الماجستيرالمقدمة من قبل الطالب (عبد الرضا عبد الكاظم خنيفس) في قسم هندسة المساحة / كلية الهندسة / جامعة بغداد والموسومة “تقييم حالة سطح الطريق باستخدام نظم المعلومات الجغرافية (دراسة حالة : كربلاء / العراق)” في يوم الاحد الموافق 1/12/2019 في قاعة البيروني في قسم هندسة المساحة  وقد اشرف على اعداد الرسالة أ.م.د ميثم مطشر البكري وتألفت لجنة المناقشة من :

أ.سعد عيسى سرسم (رئيسا)

أ.م.د.حسين صباح جابر(عضوا)

م.د. رائد رحمن عدنان المحنة (عضوا)

بعد مناقشة اللجنة للطالب في محتويات الرسالة قررت منح الطالب شهادة الماجستير.

مستخلص بحث الطالب :

نظام تقييم حالة سطح الرصفة للطرق هو نظام تطبيقي يستخدم البيانات الموجودة من قاعدة بيانات نظام ادارة الطرق لرصد وتحليل اداء الطرق الحالي ، وكذلك لتقدير احتياجات الصيانة والتأهيل الحالية والمستقبلية. يهدف هذا البحث الى الكشف عن دور تقنية نظم المعلومات الجغرافية (GIS) في تعزيز مكونات نظام ادارة رصفات  الطرق من خلال تمثيل نتائج المخرجات من اختبارات التقييم المرئي والجداول والمخططات البيانية وجعلها اكثر قابلية للتفسير من خلال الترميز بالالوان (طبقات لونية).

تم اختيار منطقتي دراسة في محافظة كربلاء / العراق : طريق قديم الانشاء طريق كربلاء –رزازة –عين التمر (طريق الحج البري) و طريق حديث الانشاء شارع ميثم التمار حيث بلغ الطول الكلي  لمنطقة الدراسة ( km 16)    .ان عملية جمع البيانات كانت على مرحلتين: المرحلة الاولى شملت المسوحات الحقلية بواسطة جهاز المحطة المتكاملة (Total station) بالاضافة الى جهاز (GPS) لقياس مساحات وابعاد العيوب. المرحلة الثانية هي عملية تجهيز صورة فضائية مصصحة لكل من منطقتي الدراسة  لغرض تحديد العيوب عليها و تاشير اسبقيات الصيانة .تم تقسيم منطقتي الدراسة الى ثلاثة اقسام(A,B,C) حسب طريقة (PAVER) وحساب عدد العينات الكلي وعدد العينات العشوائية المطلوبة. تم اجراء المسح الميداني البصري للتحقق من نوع ومستوى االشدة للعيوب في المقاطع ووحدات العينات المختارة . حيث رصدت نفس العيوب اربع مرات بفترات زمنية مختلفة وهي تشرين الثاني)  2018( وكانون الثاني ( 2019 ( واذار ( 2019 (  والرصدة الاخيرة كانت في حزيران (2019 (. بعدها اجريت حسابات مؤشر حالة الرصيف  (PCI) لوحدات العينة للاقسام الثلاثة  .الجزء الاخيرمن هذا البحث هو أستخدام نظام المعلومات الجغرافية (GIS) لتكوين قاعدة بيانات شاملة ((Database لكل طبقة من طبقات الاقسام الثلاثة . تم تحديد مناطق الخطورة لكل منطقة دراسة من خلال استخدام الالوان. يمكن لقاعدة البيانات عرض تفاصيل ومعلومات كاملة عن  كل عيب مثل صورة العيب،رقم محطة العيب،احداثيات العيب،نوع العيب،وصف العيب،ومستوى شدة العيب. بينت النتائج ان فرق(PCI ) بين الرصدة الاولى والاخيرة هو (7.9 %)) لمقطع (A) و( 2.6 %) لمقطع (B) و(2.7%)) لمقطع (C) .اسوء مقطع من حيث شدة العيوب  كان (A) حيث  قيمة (PCI) كانت (%42.8( وافضل مقطع هو( (C وقيمة (PCI)هي (%84.4) . ان هذه الطريقة يمكن استخدامها لتحديد اولويات الصيانة وكذلك يمكن ان تقلل الوقت والجهد والكلفة لمتخذي القرار في المؤسسات المعنية .

Comments are disabled.