تمت مناقشة اطروحة الدكتوراه الموسومة (استجابة الاساس الحصيري للهزات الارضية على اعماق مختلفة فوق التربة الرملية الجافة)المقدمة من لدى الطالب (عبير عبد الكريم عبد الرزاق حنش) في قسم الهندسة المدنية / كلية الهندسة / جامعة بغداد وقد اشرف على اعداد الرسالة أ.م.د. محمود ذياب أحمد و أ.د.عبد المطلب عيسى سعيد تالفت لجنة المناقشة من :-

أ.د. موسى جواد عزيز/ رئيسا/ وزارة التعليم العالي والبحث العلمي

أ.د. علاء ناصر حريب / عضوا / جامعة بغداد – كلية الهندسة

أ.د. محمد يوسف فتاح /عضوا / الجامعة التكنوليجية – كلية الهندسة

أ.د. بشرى سهيل زبار /عضوا / جامعة بغداد – كلية الهندسة

أ.م.د. مدحت شاكر مدحت / عضوا / الجامعة المستنصرية – كلية الهندسة

ملخص الاطروحة:-

في هذه الدراسة تم تحري الاستجابة الزلزالية للاساس الحصيري المرن والجاسئ المغمور بأعماق

مختلفة عمليا وعددياً باستخدام برنامج   PLAXIS 3D   .

عملياً تم اجراء اربعه وعشرين فحص لقياس الهبوط الاقصى ، عزم الانحناء الاقصى والتعجيل الاقصى للاساس الحصيري المرن والجاسئ في تربة رملية جافه كثيفة . تم تصنيع موديل بناية بحجم صغير متكون من خمس طوابق لغرض الفحوصات العملية ، يتكون من هيكل حديدي ارتفاعه 320 ملم وبأبعاد (200*200) ملم  ،  تم ستخدام اساس حصيري من الكونكريت المسلح ابعاده (200*200*10) ملم للاساس الحصيري المرن و (200*200*23) ملم للاساس الحصيري الجاسئ . تم تعريض الموديل الى ( 1 ، 2 ،3) هرتز باستخدام تقنية المنضدة الهزازة لمحاكاة تاثير الزلزال ، تم وضع الاساس في اربع اعماق مختلفة     ( 0 ،.B 0.25 = 50 ملم ، B 0.5 = 100 ملم و B = 200 ملم ) حيث B يمثل عرض الاساس  .

تم انشاء موديل عددي باستحدام PLAXIS 3D لتحليل حالة مشابهة لموضوع هذا البحث باستخدام هذا البرنامج كما تم اختيار سبع حالات من الفحوصات العملية وتحليلها عددياً وكانت النتائج المستحصلة من الفحوصات العملية ونتائج التحليل النظري متقاربة . كما تم تمثيل موديل بناية بالحجم الطبيعي باستخدام هذا البرنامج لدراسة سلوك الاساس الحصيري تحت تاثير الاحمال الزلزالية.

بصورة عامة ان النتائج المستحصلة عملياً بينت ان غمر الاساس في التربة له تاثير ايجابي على الاستجابة الزلزالية للاساس الحصيري حيث ان زيادة عمق الدفن من صفر الى( B ) يؤدي الى نقصان الهبوط الاقصى بـنسبة (62% ، 64% و 90%)  للاساس الحصيري المرن تحت تاثير (1 ، 2 ، 3 ) هرتز على التوالي ، اما الاساس الحصيري الجاسئ  فان نقصان الهبوط  الاقصى كان  (80% ، 64% و 86%)  تحت تاثير (1 ، 2 ، 3 ) هرتز على التوالي . اما عزم الانحناء الاقصى فانه بصورة عامة تناقص مع زيادة عمق الدفن ,عند التردد (3) هرتز كان لزياده عمق الدفن  تأثير مختلف على عزم الانحناء الاقصى للاساس الجاسئ حيث ازداد مع زيادة عمق الدفن من صفر الى (B0.5)  بنسبة ( 268%) ,الا انه بزيادة عمق دفن الاساس الى B) )فأن عزم الانحناء الاقصى قل بنسبة (71%) مقارنة مع الاساس الموضوع على عمق ( B0.5) الا انه لايزال اعلى من عزم الانحناء  الاقصى للاساس الموضوع على سطح الارض بنسبة 5%.

بينت التحليلات العددية  بأن الهبوط  الاقصى للاساس الحصيري يتناقص مع زيادة عمق الدفن ، سمك الاساس ، ويتزايد مع زيادة شدة التحميل الديناميكي . من ناحيه اخرى ان هبوط التباين نحى نحوا مختلفا عند زيادة عمق الدفن  من صفر الى ( B0.25) حيث ازداد بنسبة 34% . ان الهبوط الاقصى ,هبوط التباين وضغط التماس لم يتاثر كثيرا بزياده نسبهه الاخماد.ان ضغط التماس المسجل على الاساس الحصيري يعطي اقل قيمة له في نهاية الاساس الذي يقل عنده الحمل المسلط بتأثير الهزة الارضية وتبدأ القيم بالزيادة بالابتعاد عن تلك النقطه حيث تسجل اقصى قيمة عند نهاية الاساس المقابلة حيث يزداد الحمل المسلط في تلك النقطة بتأثير الهزة الارضية. ان منحني الاستجابة لضغط التماس لكل من الاساس الحصيري المرن والاساس الحصيري الجاسئ  له نفس الشكل الا ان ضغط التماس للاساس الجاسئ يعطي قيما اعلى من تلك المؤثرة على الاساس المرن.

 

عند زيادة عمق دفن الاساس من صفر الى ( B 0.5) فأن ضغط التماس يكون متساوي تقريبا عند نهايتي الاساس نتيجه لزياده جسائته حيث يتصرف كاساس جاسئ تحت تاثير احمال ستاتيكيه اي ان ضغط التماس يعطي قيمته القصوى تحت نقطه تاثير الحمل.

 

Comments are disabled.