مناقشة رسالة الماجستير في قسم الهندسة المدنية


تمت مناقشة رسالة الماجستير الموسومة ” متطلبات الأستدامة في البنايات ذات الأرتفاع الشاهق  العراقية بالتكامل مع بيانات سداسي الأبعاد في تقنية نمذجة معلومات البناء”

المقدمة من قبل الطالب (حسين محمد حبيب الجبوري ) في قسم الهندسة المدنية /كلية الهندسة /جامعة بغداد في يوم الأربعاء المصادف 25/12/2019 وقد أشرف على إعداد الرسالة (الدكتور كاظم رحيم أرزيج)

وتألفت لجنة المناقشة من الأستاذ الدكتور سوسن رشيد محمد (رئيساً)

أ.م د. صدقي أسماعيل رزوفي (عضواً) و أ.م د. وضاح حاتم عامر (عضواً)

بعد مناقشة اللجنة الطالب في محتويات الرسالة, قررت اللجنة منح الطالبة شهادة الماجستير

مستخلص بحث الطالب هو كالآتي:

يقدم البحث الحالي دراسة نظرية وعملية إضافة الى دراسة واقعية لتقليل قوة المقاومة لنموذج كيا برايد (سايبا 131) لمحاكاة جريان الهواء حول نموذج السيارة باستخدام برنامج (ANSYS19.0) مع استخدام برنامج ((SolidWorks2018الذي بواسطته تمت النمذجة، وتم اجراء الحل العددي عند سرعة جريان (40,30,20,10 م/ثا) والتي تتناسب مع رقم رينولدز للمائع الغير انضغاطي محسوب على أساس طول نموذج السيارة (2.62×105، 5.23×105، 7.85×105 و10.46×105) على التوالي.

تم دراسة قوة المقاومة، توزيع الضغط ومجال الجريان حول السيارة عدديا. وتم أيضا دراسة استخدام اضافات خارجية عدديا وعملياً لتقليل قوة السحب مثل الناشر في الجزء الخلفي أسفل السيارة ومولدات الدوامة في نهاية السطح العلوي للسيارة وسبويلر(الجنح المفسد) على صندوق السيارة، تم طباعة نموذجين من كيا برايد (سايبا 131) من البلاستك باستخدام طابعة ثلاثية الابعاد بمقياس (1:14) واختبارهما باستخدام طريقتين للقياس. أحد النموذجين موزع عليه ثقوب (21 ثقب) لحساب توزيع الضغط على متوسط مركز سطح السيارة باستخدام طريقة ثقوب الضغط، النموذج الثاني مطبوع بدون ثقوب مع طباعة الإضافات لتركيبها على النموذج وحساب معامل السحب باستخدام طريقة ميزان احادي البعد. حيث تم اهمال المرايا الجانبية للسيارة والتفاصيل تحت الجسم لغرض تبسيط مجال التدفق. تم استخدام نفق هوائي واطئ السرعة (اقصى قيمة للسرعة 55 م/ثا) وبمقطع اختبار ابعاده (0.7×0.7×1.5 م3) لغرض الاختبار. تم اجراء تجربة واقعية على سيارة حقيقية عن طريق توزيع متحسسات ضغط على سطح السيارة في أماكن مشابهة للمكانات المدروسة عملياً ونظرياً عدد (12) متحسس.

قد أظهرت النتائج العددية والعملية والواقعية ان زيادة سرعة جريان الهواء تؤدي الى زيادة الضغط على السطح. وانخفاض معامل السحب قليلا مع زيادة السرعة. ومن خلال استخدام الناشر تبين انه يمكن ان يقلل من معامل السحب للسيارة بنسبة (2.47%) ومولدات الدوامة يمكن ان تقلل معامل السحب بنسبة (1.73%) والجنح المفسد بنسبة (3.05%) واخيرا عند استخدام جميع الإضافات سوية كان مقدار تقليل معامل السحب بنسبة (3.8%).

وبينت النتائج العملية من توزيع الضغط ومعامل السحب تطابق جيد جدا مع النتائج حيث بينت النتائج الحسابية باستخدام البرنامج (ANSYS19.0) ان اقصى قيمة للانحراف كانت تقريباً عن النتائج العملية وتقريباً عن النتائج الواقعية (11.2%) واقل قيمة كانت (2.1%) عن العملي بينما معدل الانحراف عن النتائج الواقعية (6.2%). وقد تم الحصول على تطابق جيد مع النتائج الحسابية والعملية بالمقارنة مع اعمال بحثية اخرى.

 

Comments are disabled.