مناقشة اطروحة دكتوراه في قسم الهندسة المدنية

 

تمت مناقشة اطروحة الدكتوراه الموسومة ( اداء الجدران المركبة من صفائح الفولاذ والخرسانة والمحملة محوراً )  بتاريخ 16/ 12/ 2019

المقدمة من لدن الطالبة ( جنان لفته عباس ) في قسم الهندسة المدنية / كلية الهندسة / جامعة بغداد وقد اشرف على اعداد الرسالة أ.د. عباس عبد المجيد علاوي وتألفت لجنة المناقشة من :

 

أ.د. ثامر خضير محمود     رئيسا  استاذ     كلية الاسراء الجامعة / قسم هندسة تقنيات البناء والانشاء

أ.د. عامر فاروق عزت       عضوا    استاذ    جامعة بغداد / كلية الهندسة

أ.م .د. احمد جبار حسين       عضوا     استاذ مساعد    جامعة بغداد / كلية الهندسة

أ.م .د. قيس عبد المجيد حسن     عضوا    استاذ مساعد  الجامعة التكنلوجية  / قسم الهندسة المدنية

أ.م .د. مهند حسين محسن         عضوا   استاذ مساعد      جامعة بغداد / كلية الهندسة

أ.د. عباس عبد المجيد علاوي      مشرفا   استاذ      جامعة بغداد / كلية الهندسة

ملخص الاطروحة

 

الهدف الاساسي من البحث الحالي هو دراسة اداء الجدران المركبة من صفائح الحديد و الخرسانة والمحملة محوراً المتضمنة موصلات مطمورة تم لحامها بصفائح الحديد عموديا بالاتجاه الموازي لارتفاع الجدار والتي تأخر حدوث الانبعاج الحاصل تحت تأثير الاحمال المحورية.

تضمن البرنامج العملي اختبار خمس مجاميع من الجدران كل مجموعة متألفة من اربع جدران,جدار كونكريتي مرجعي وثلاث جدران مركبة .ان الفرق بين المجاميع سمك الجدار ,سمك صفائح الحديد المستخدمة ,نسبة النحافة ,ونسبة الارتفاع الى العرض وكذلك نسبة التسليح. ثلاث

قيم توفرت لقيم الانضغاط لكل مجموعة(39MPa,54.75MPa,63.3MPa) لتقييم تأثيرها على التحمل المحوري للجدران المركبة .

نتائج الفحوصات تتضمن دراسة استجابة الحمل المحوري–والازاحات الجانبية في اعلى وفي منتصف الجدار وكذلك سلوك الحمل المحوري-الازاحة العمودية ,تأثير مقاومة الانضغاط   للخرسانة على حمل الفشل للجدران وكذلك الانفعالات في الكونكريت, الانفعال في صفائح الحديد                                                                                            . (steel channel)وفي

أظهرت نتائج الفحوصات بأن الزيادة في مقاومة الانضغاط تؤدي الى زيادة التحمل الاقصى الذي بدوره على مقاومة التشقق وعلى حمل الفشل للجدار .بالإضافة الى ذلك فأن تأثير  الزيادة في سمك الجدار على سلوكه يتم تقييمه من خلال عمل مقارنة بين جدران ذات سمك مختلف.

ان زيادة مقاومة الانضغاط من (39MPa) الى(63.3MPa) أدى الى زيادة حمل الفشل بنسبة   (26.9%, 34.5%,39.3%,46.2%, 23.1% )  لمجاميع الجدران (A, B, C, D and E) تتابعاً.

نتائج المقارنة اوجدت بأنه الزيادة في سمك الجدار يؤدي الى زيادة  مؤثرة في الحمل الذي يفشل به الجدار.

بالإضافة الى ذلك, فان تأثير سمك الجدار على سلوك الجدران تم تقييمه بعمل مقارنة ما بين جداريين  مع سمك مختلف ((55mmو ((70mmوقد وجدت نتائج المقارنة انه الزيادة في سمك الجدار أدت الى زيادة معقولة في حمل الفشل لقيم مختلفة من مقاومة الانضغاط.

ان تأثير نسبة الارتفاع الى العرض على قيم الاحمال المحورية , الازاحات الجانبية والازاحة العمودية للجدار تم دراسته ايضاً في هذه الدراسة. ان قيمة الحمل الاقصى يتأثر بصورة كبيرة بالزيادة في نسبة الارتفاع الى العرض. بمقارنة  الخصائص الاساسية لأداء الجدران المفحوصة, نجد انه الجدران مع نسبة ارتفاع الى العرض(2) تفشل بحمل محوري اقل من الجدران ذات نسبة ارتفاع الى عرض (1.667) وبنسب (5.8%,12%,15.6%) لقيم مقاومة انضغاظ (39MPa,54.75MPa,63.3MPa), تتابعاً.

ان قياس الانفعال يساعد  في تشخيص الفشل الذي حدث في الجدران بصورة اوضح. كما ان قياس انفعالات الكونكريت يعطي فكرة عن اعظم انفعال كونكريت وتبين حدوث اول شق. بالإضافة الى ذلك يساعد على تمييز افضل لمسار القوى من نقطة تسليط الحمل الى اقرب مسند.

بالإضافة الى الجانب العملي فقد تم اجراء تحليلا عدديا لنماذج مختارة باستخدام برنامج العناصر المحددة(ABAQUS),اظهرت نتائج هذا التحليل توافقا جيدا مع النتائج المختبرية كما تم اجراء دراسة عددية لمعرفة تأثير نسبة الارتفاع الى العرض(H/L)وكذلك تأثير استخدام (steel channel) بالاتجاه العرضي بدلا من الاتجاه العمودي .فقد وجد بأنه استخدام (steel channel) بالاتجاه العرضي بدلا من الاتجاه العمودي يؤدي الى انقاص واضح في الحمل الذي يفشل به الجدار لذلك فانه الجدران مع (steel channel) مثبتة بالاتجاه الطولي تعتبر اكثر ثباتا من الجدران مع  (steel channel ) مثبتة بالاتجاه العرضي.

لقد تم التوصل من خلال البرنامج العملي والتحليل العددي بان اشكال الفشل لكل النماذج هو انبعاج صفائح الحديد, وكذلك تشقق و تهشم في الكونكريت في المنطقة العليا من الجدار .