طالب الماجستير في قسم الهندسة الكهربائية “حيدر علي محمد” يناقش رسالته

 

نوقشت رسالة الماجستير الموسومة:

تخفيض عزم الدوران من خلال تعديل سعة النبض لمحرك الحث الاساسي

 

التي  اعدها السيد حيدر علي محمد ، طالب الماجستير في قسم الهندسة الكهربائية – كلية الهندسة / جامعة بغداد كجزء من متطلبات نيل درجة الماجستير في علوم الهندسة الكهربائية وبإشراف الاستاذ المساعد الدكتورة حنان ميخائيل داود حبي يوم الاربعاء المصادف 8/1/2020.تكونت لجنة المناقشة لهذه الرسالة  من الاستاذ الدكتور جميل كاظم عبد رئيساُ وعضوية الاستاذ المساعد الدكتور عبد الرحيم ذياب حمود والمدرس الدكتور  فاضل عباس مهدي.

خلاصة رسالة الطالبة كما يلي:

لقد ازداد استخدام المحركات الحثية ذات الطاقة الكبيرة و ذلك لوجود بعض المميزات للمحرك الحثي مثل سهولة التركيب, صيانة قليلة, السيطرة على العزم للاداء العالي.

لتقليل الجهد على مفاتيح العاكس الكهربائي, يستخدم دوائر تحويل متعدد المستويات و كذلك لتحسين نوعية الفولتية الناتجة, و من ناحية اخرى استخدمت دوائر تحويل القدرة ثنائية المستوى  بالرغم من توليد تموج بالعزم . لذلك فان الحلول الممكنة لتقليل تموج العزم العاكس الكهربائي المزدوج ثنائي المستوى   (Dual Two-Level Inverter) لتغذية المحرك الحثي ذو النهاية المفتوحة( غير مربوطة مع بعضها OEWIM ).

ان هذه الاطروحة تبحث استخدام  تضمين عرض الموجة التقليدي و كذلك  تضمين عرض الموجة ذو متجه الفضاء (SVPWM) باستخدام طريقة السيطرة المباشرة للعزم(DTC)  للمحرك الحثي ذو ملفات النهاية المفتوحة يتغذى من العاكس الكهربائي المزدوج ثنائي المستوى, تم تطبيق مصدر فولتية معزول لتغذية كل عاكس, و هذا بدوره  سيلغي تأثير فولتية المرجع المشتركة (CMV) .

ان الاستراتيجية المستخدمة (تضمين عرض الموجة ذو متجه الفضاء) حددت تموج العزم و التشوه التوافقي الكلي الناتج من استخدام عاكسات القدرة بطريقة السيطرة المباشرة على العزم و ذلك نتيجة السيطرة على حالات الفتح و الغلق لمفاتيح العاكس. النظام المغذي يمكن تطبيقه على عاكسات القدرة  متعددة المستوايات .

ان اداء النظام المقترح الذي تم عرضه يعتمد على نوعية موجات الفولتية و التيار. ان  الموديلات تمت برمجتها باستخدام حقيبة المحاكاة في الماتلاب.