مناقشة رسالة ماجستير في قسم الهندسة المدنية

 

تمت مناقشة رسالة الماجستير الموسومة ”  تحري سلوك السقوف الخرسانة المسلحه احادية الاتجاه ذات التسليح المربط

المتاثره بلهب الحريق

المقدمة من قبل الطالب (انس ابراهيم عبدالله) في قسم الهندسة المدنية (انشاءات) /كلية الهندسة /جامعة بغداد في يوم الثلاثاء المصادف 27/11/2019 وقد أشرف على إعداد الرسالة (الدكتوره شذى ضياء محمد الخزرجي)

وتألفت لجنة المناقشة من الأستاذ الدكتور عبدالمطلب عيسى سعيد (رئيساً)

أ.م د. ثائر سعود غشام (عضواً) و د. مهدي حميد الفرطوسي (عضواً)

بعد مناقشة اللجنة الطالبة في محتويات الرسالة, قررت اللجنة منح الطالبة شهادة الماجستير

مستخلص بحث الطالبة هو كالآتي:

تدرس هذه الرساله سلوك البلاطات الخرسانية ذات الاتجاه الواحد الحاويه على التسليح المربط و المرصوصه ذاتيا والتي تتعرض للهب النار المباشر, بشكل عملي ونظري. وقد أجرى البحث العملي لستة بلاطات ذات اسناد بسيط من الخرسانة المسلحة احادية الاتجاه تحتوي على تسليح مربط,مع وبدون تعرضها للهب النار (بدرجة حرارة عالية), لاكتشاف سلوك العناصر الهيكلية المزودة بتسليح مربط بعد تعرضها للهب النار. استخدمت الخرسانة المضغوطة ذاتيا لتحقيق صب سهل وخرسانة عالية القوة. كانت جميع النماذج المعتمدة متطابقة في قوتها الانضغاطية للخرسانه والابعاد (2000 × 750 × 150) ملم وتفاصيل التسليح باستثناء نسبة التسليح المربط, وتم استخدام ثلاث نسب من التسليح المربط وهي (0.0021, 0.0040 و0.0060). تم صب جميع النماذج باستخدام الخرسانه عالية القوه بمقاومة انضعاط للمكعب تقريبا (60). تم تقسيم النماذج الى ثلاثة ازواج, وكان لكل زوج نفس النسب للتسليح المربط, لكن احدهما تعرضت للهب النار والاخرى لا. تم احراق ثلاثة نماذج باستخدام فرن صنع لهذا الغرض مع درجة حراره ثابته تبلغ 500 درجه مئويه لمدة ساعتين ثم بعد ذلك تم تبريد العينات بصوره مفاجئه عن طريق الرش بالماء. تم اختبار البلاطات المسلحه بتسليح مربط لسلوك الانثناء بتحميل خطين في الثلث الأوسط للنماذج(اختبار الانحناء رباعي النقاط). تم تصميم النماذج لتلبي متطلبات UFC (Unified Facilities Criteria).

تُظهر نتائج اختبار النماذج غير المحروقه أن التسليح المربط يُحسِّن الحمل النهائي بحوالي 24٪ ويزيد من عامل الليونة بحوالي 25٪ بالنسبه لنموذج الذي يحتوي على اقل نسبة تسليح مربط. أظهرت العينات المحروقه أيضًا زيادة في الحمل النهائي بنسبة 26٪ بالنسبه لنموذج المحروق الذي يحتوي على اقل نسبة تسليح مربط.

وكانت النسبة المئوية المتوسطة المتبقية من قوة ضغط مكعب ومقاومة الشد الانفصال 57.5 ٪ و 50 ٪ على التوالي. أشارت النتائج إلى أن قوة الانحناء المتبقية للبلاطات المحروقة ذات النسب التسليح  المربط (0.0021 ، 0.004 ، 0.006) كانت (69.73٪ ، 70.54٪ و 70.82٪) على التوالي. ومع ذلك؛ تم الحصول على زيادة في الهطول (11.34٪ ، 14.67٪ و 17.22٪) على التوالي بالمقارنه مع النماذج الغير محروقه.

بالنسبه للجانب النظري من دراسة تصرف البلاطات الخرسانبه استخدمت طريقة العناصر المحدده للتحليل البلاطات المفحوصه مختبريا والمعرضه للحرق تم استخدام برنامج ABAQUS. أظهرت النتائج تطابق مع النتائج العمليه بالنسبه  إلى مقدار التحمل الاقصى وسلوك الهطول اثناء التحميل وتصرف الهطول مع الوقت أثناء الحرق. حيث كانت اعلى نسبة فرق في مقدار التحمل الاقصى لايتجاوز (8.06%). تم ستخدام طريقة العناصر المحدده لدراسة متغيرات لم تؤخذ بنظر الاعتبار في الجانب العملي.