تمت مناقشة رسالة الماجستير الموسومة

Thermal Performance of an Automotive Air Conditioning System Using R513A as an Alternative Refrigerant to R134a

المقدمة من لدى الطالب ياسر غازي سعدون ، طالب الماجستير في قسم الهندسة الميكانيكية – كلية الهندسة / جامعة بغداد كجزء من متطلبات نيل درجة الماجستير في علوم الهندسة الميكانيكية وقد اشراف على اعداد الرسالة الاستاذ الدكتور المساعد عصام محمد علي. يوم الثلاثاء المصادف 24/12/2019.تألفت لجنة المناقشة لهذه الرسالة من الاستاذ الدكتورة كريمة اسماعيل عموري رئيساُ/جامعة بغداد -كلية الهندسة وعضوية المدرس الدكتور وائل سامي وديع /جامعة بغداد – كلية الهندسة والاستاذ المساعد الدكتور احمد جاسم حمد /الجامعة التقنية الوسطى – بغداد.

خلاصة رسالة الطالب كما يلي :

أن قطاع التبريد له تأثير كبير على التغيرات المناخية العالمية. غالبًا ما يحتاج التخلص التدريجي من مركبات الكربون الهيدروفلورية الى اتخاذ خيارات بين البدائل ذات القدرة العالية على إحداث الاحترار العالمي والبدائل الأكثر ملائمة للكوكب. في هذا الصدد، يواجه أداء أنظمة التبريد في البلدان التي تتميز بالصيف الطويل الحار، والجاف مشاكل في تحديد البدائل المناسبة بسبب تأثيردرجات الحرارة على اداء المنظومة. اجريت في هذه الدراسة مقارنة تجريبية لاستخدام مائع التثليج R513A كبديل لمائع التثليج R134a في منظومة تكييف هواء السيارة الذي يعتبر احد الغازات الدفينة المسببة للاحترار الحراري العالمي ، التي تحاول المعاهدات الدولية الحد من استخدامه او تحريم انتاجه خلال السنوات القادمة.تم إجراء تحليل الطاقة وجودة الطاقة لتقييم أداء كلا المائعين. ُنفذ الجانب العملي من البحث على جهاز مختبري يحاكي نظام التكييف في السيارة ذا قدرة تبريدية 3kWتحت تاثير ظروف مختلفة شملت: درجة الحرارة المحيطية التي تراوحت من 30 درجة مئوية إلى 50 درجة مئوية بزيادة 4 درجات مئوية تدريجيا، فيما كان الحمل الحراري الداخلي للكابينة 700  W،  1000 Wو 1300 Wوسرعتين للضاغط 1450 r.p.mو .2900 r.p.mحسبت العديد من المعاملات مثل معامل الأداء ، وسعة التبريد ، والتأثير التبريدي ، ونسبة الانضغاط ، وعوامل أخرى لكلا المائعين وتم اجراء مقارنة بينهما. ومن خلال النتأئج التي استنتجت يمكن اعتباره بديلاً مناسباً لغاز R134a.

 

Comments are disabled.