مناقشة رسالة ماجستير في قسم الهندسة الكيمياوية


 

تمت مناقشة رسالة الماجستير الموسومة

Increasing The Octane Number of Iraqi Light Naphtha by Adsorption Processˮ

المقدمة من الطالب احمد نجيب حمادي، طالب الماجستير في قسم الهندسة الكيمياوية – كلية الهندسة / جامعة بغداد وهي جزء من متطلبات نيل درجة الماجستير في علوم الهندسة الكيمياوية وقد أشرف على اعداد الرسالة الأستاذة الدكتورة ابتهال كريم شاكر. يوم السبت المصادف 18/ 1 / 2020. تألفت لجنة المناقشة لهذه الرسالة من الأستاذ الدكتور مثنى جبار احمد رئيسا / جامعة بغداد – كلية الهندسة وعضوية الأستاذ المساعد الدكتور زيدون محسن شكور / الجامعة التكنولوجية – قسم الهندسة الكيمياوية والدكتور المدرس طارق محمد نايف / جامعة بغداد – كلية الهندسة. وبعد المناقشة المستفيضة تقرر قبول الرسالة بتقدير امتياز.

مستخلص رسالة الطالب كما يأتي:

تعد النفثا الخفيفة أحد المنتجات النفطية المستخدمة بصورة أساسية في انتاج الكازولين. وبالنظر لازدياد الطلب على الكازولين وهو مصدر لانتاج الطاقة في محركات الاحتراق الداخلي. تم في هذا المشروع تصميم وصناعة منظومة فصل لتلبي الغرض من اجراء هذه الدراسة، للقيام بعملية فصل البرافينات الخطية ذات العدد الاوكتاني الواطئ من منتوج النفثا الخفيفة المهدرجة العراقية باستخدام نوعين من المواد المازة الأولى هي الزيولايت (5A) والثانية هي الكربون المنشط في عمود الحشوة الثابتة. أجريت الدراسة بالطور البخاري، وبعد تغيير العديد من الظروف التشغيلية من ضغط ودرجة حرارة وسرعة الحيز تم اختيار أفضل الظروف لعملية فصل البارافينات الخطية وكانت اعلى نسبة إزالة عند استخدام الزيولايت هي 92.36 %. ارتفع العدد الاوكتاني كنتيجة لعملية فصل البرافينات الخطية عند اعلى نسبة إزالة بمقدار 23.44 درجة من 60.5 الى 83.94. تم اجراء عملية إعادة التنشيط للزيولايت المستخدم لغرض إعادة التجربة ومقارنة سعة الامتزاز بين الزيولايت الجديد والمعاد تنشيطة. كما تم دراسة سلوك امتزاز المركبات البارافينية الخطية من (C4-C8) وقد لوحظ ان نسبة الازالة تزداد بازدياد عدد ذرات الكربون. اجري ايضا اختبار الدراسة الحركية باستخدام نموذجين خاصة بالعمليات المستمرة ودراسة العوامل الثرموديناميكية وتأثيرها على عملية فصل المركبات البرافينية الخطية (C4-C8). لوحظ من خلال هذه الدراسة ان استخدام الكربون المنشط في مثل هذه العمليات غير مجدي بسبب تراكم المركبات النفثينية والارروماتية على المادة المازة.

تعتبر هذه الدراسة هي الأولى من نوعها محليا لتحسين العدد الاوكتاني للنفثا الخفيفة العراقية بعملية فصل البرافينات الخطية ذات العدد الاوكتاني الواطئ بالطور البخاري.

 

 

 

 

 

 

 

Comments are disabled.