مناقشة رسالة ماجستير في قسم الهندسة المدنية

تمت مناقشة رسالة الماجستير الموسومة ”الاستجابة الزلزالية للمآذن التاريخية العراقية الكتلية-الطابوقية”

المقدمة من الطالبة (تقوى علاء خضر) في قسم الهندسة المدنية (انشاءات) /كلية الهندسة /جامعة بغداد في يوم الخميس المصادف 12/12/2019 وقد أشرف على إعداد الرسالة (الدكتور حيدر عامر البغدادي)

وتألفت لجنة المناقشة من الأستاذ الدكتور عبدالمطلب عيسى سعيد (رئيساً)، أ.م د. علي ناجي عطية (عضواً) و أ.م د. رافع محمود عباس (عضواً)

بعد مناقشة اللجنة الطالبة في محتويات الرسالة, قررت اللجنة منح الطالبة شهادة الماجستير

مستخلص بحث الطالبة كالآتي:

من أجل دراسة الاستجابة الديناميكية للهياكل التاريخية، تم بناء نموذج مصغر لبناء من الطابوق في قسم الهندسة المدنية بجامعة بغداد من أجل محاكاة جزء من البناء الحقيقي، وهو المئذنة التاريخية لمرقد نبي الله ذو الكفل (عليه السلام) الموجودة في محافظة بابل في العراق. حاول معظم الباحثين السابقين فهم سلوك هياكل البناء الطابوقي أثناء التحميل الزلزالي بطرق تجريبية وعددية. في هذا البحث، تم محاكاة وحدات البناء(الطابوق) بمعامل تصغير )1/6 = S( مع الاحتفاظ بالشكل الدقيق لطابوق المنارة. تم اختيار مادة لاصقة للبلاط الإسمنتي لتكون المونة الرابطة للانموذج. ارتفاع النموذج صمم ليكون 1.5 متر بقطر 0.5 متر.

تم استخدام جهاز الاهتزاز وبعض الاجهزة الديناميكية الأخرى في جامعة بغداد، قسم الهندسة المدنية في هذا البحث، وتم اختبار الانموذج باستخدام زلزال El Centro 1940 NS مضغوط الوقت بسعات مختلفة. تم استخدام سلسلة من الإثارة الزلزالية في الاختبارات التجريبية. تم تسليط الهزة الأرضية الأولى (PGA) = 0.05g والتي تعد هزة أرضية ضعيفة للتحقق من كفاءة السلوك التقليدي للانموذج والحد من السلوك المرن للانموذج أثناء الزلازل الضعيفة. تم تسليط هزة أرضية متوسطة PGA) = 0.15g) للتحقق من استجابة النموذج وما يحصل من أضرار بسيطة او متوسطة. الهزة الأرضية (PGA = 0.32g) لم تكن مناسبة للاختبار في مثل هذه الظروف بسبب إمكانية قلب الانموذج خلال الاختبار.

تم استخدام برنامج 6.13 ABAQUS للتنبؤ بالاستجابة الديناميكية للنموذج. وشملت البيانات المدخلة

للبرنامج المعلومات الهندسية، وخصائص المواد والهزة الأرضية. تم تسليط زلزال 1940 El Centro بسعات مختلفة)PGA = 0.15g ، PGA = 0.05gوPGA = 0.32g)

أظهرت النتائج التجريبية مدى كفاءة الانموذج لتحمل الهزات الأرضية الضعيفة والمعتدلة بإزاحة جانبية 1.9 ملم و5.7 ملم على التوالي وبدون تشققات ملحوظة. كانت النتائج العددية للنموذج المصغر

متوافقة مع نتائج التجارب الحقيقية بنسبة 100٪.