طالب الماجستير في قسم الهندسة الالكترونية والاتصالات ”محمود محمدسعيد عبدالمجيد” يناقش رسالته.

 

نوقشت رسالة الماجستير الموسومة:

” تخمين ومزامنة القناة بالاعتماد على المسيطرات في نظام ال ” OFDM

التي  اعدها طالب الماجستير محمود محمدسعيد عبدالمجيد في قسم الهندسة الالكترونية والاتصالات – كلية الهندسة / جامعة بغداد كجزء من متطلبات نيل درجة الماجستير في علوم الهندسة الالكترونية والاتصالات وبإشراف م.د. بثينة موسى عمران يوم الثلاثاء المصادف 07/01/2020. تكونت لجنة المناقشة لهذه الرسالة  من أ.م.د. سركوت نامق عبدالله رئيسا وعضوية أ.م.د. وائل عبدالحسن هادي و م.د. عقيل نعمة زعيان.

خلاصة رسالة الطالب كما يلي:

يعتبر تخمين القنوات وتزامنها أكثر المشكلات صعوبة في نظام OFDM. يتأثر OFDM بشدة  بأخطاء المزامنة التي تسبب انخفاضًا في تعامد الموجات الحاملة الفرعية ، مما يؤدي إلى تدهور كبير في الأداء. تسبب أخطاء المزامنة تأثيرين: تأثيرSTO  والتي تنتج تداخل بين الرموز ISI وتأثيرCFO  الذي ينتج عنه تداخل بين الموجة الحاملة ICI.

تهدف هذه الرسالة إلى محاكاة تخمين القناة القائمة على النوع Comb في نظام OFDM والذي يوضح تأثير المسيطرات على أداء التخمين للقناة. لحل مسألة التزامن ، تم اقتراح طريقة معدلة لتقدير STO باستخدام اثنين من المسيطرات فقط.

يتم محاكاة تخمين ومزامنة القناة لعدد مختلف من المسيطرات (8,4 و16)  مع انواع التضمين ل QAM4  وQAM 16 في نوعي قنوات ال   Ped-A and Ped-B Rayleigh مع الأخذ في الاعتبار طرق التخمين LS   و MMSE.

تم افترض تأثير STO أقل من طول البادئة الدورية لتقليل ISI والحفاظ على التعامد بين الموجات الحاملة الفرعية.

تم تقييم النظام المقترح من حيث BER و SNR. تظهر النتائج أن أداء التخمين يزداد عندما يزداد عدد المسيطرات الى 16 لكلتا القناتين. يعطي تخمين STO المعدل نتيجة تزامن جيدة لكلتا القناتين. بالإضافة إلى ذلك ، بالنسبة لتقدير LS ، لا يكون أداء التخمين واضحًا للغاية عندما يكون عدد المسيطرات هو 4 ، في حين يقدم MMSE أداء أفضل عند نفس العدد من المسيطرات. تظهر النتائج أيضًا أن قناة Ped-A تقدم أداءً أفضل مقارنةً بقناة Ped-B من حيثBER .