وفد من قسم هندسه النفط يزور مركز البحث والتطوير النفطي

 

 

زار مجموعة من أساتذة قسم هندسة النفط وهم كل من الدكتور فالح المهداوي رئيس قسم هندسه النفط ا. م. د أياد عبد الرزاق وا. م. د جلال عبد الواحد السوداني مركز البحث والتطوير النفطي التابع لوزارة النفط وذلك يوم الاثنين ٣-٢-٢٠٢٠ حيث استقبلهم السيد هلال علي اسماعيل مدير مركز البحث والتطوير النفطي.وحضر اللقاء وكيل مدير مركز البحث الدكتور محمد ناصر الحسني .

وبحث الوفد سبل التعاون العلمي والفني بين مركزالبحث والتطويرالنفطي وهندسة النفط في جامعة بغداد وذلك لأجل التعاقد مع الاساتذة بصفة استشاريين في تنفيذ البحوث والدراسات لصالح مركز البحث وشركات وزارة النفط فضلاً عن التعاون في مجال التعاقد لتنفيذ خطة الدراسات العليا لطلبة الماجستير والدكتوراه واجراء الفحوصات التخصصية فضلاً عن مجالات اخرى في التعاون العلمي .

بعدها قدم ا.م.د جلال عبد الواحد السوداني محاضرة علمية عن إنموذج رياضي جديد في أحتساب التشبع المائي تحت عنوان  Analytical Model to Estimate Exact Water Saturation Using conventional Rersistivity logs:for clean and shaly formations “في قاعة بغداد.

ومن جانبه أكد المحاضر جلال عبد الواحد السوداني :بان الموديل المستخدم هو اول موديل رياضي مبني على الاساس العلمي لفيزيائية الصخور تجاه التيار الكهربائي ، ومن مميزاته انه لايحتوي على اي من المتغيرات والاسس التي تحتويها جميع  Emperical Modelsالنماذج التجريبية الموجودة والمستخدمة حالياُ في الصناعة النفطية والتي تؤثر كثيراً في حسابات التشبع النفطي .

وأضاف السوداني : لقد اثبت هذا الموديل الرياضي تفوق ودقة عاليين جداً بالمقارنة مع عدد كبير جداً من النماذج المختبرية مقارنة مع بقية الموديلات العالمية المستخدمة حالياً.

واوضح المحاضر : بان الميزة الاساسية للموديل الرياضي انه لا يحتاج الى اي اعمال مختبرية لذلك فهو يقلل الكلف الباهضة لتخطيط الابار . وقد استغرق العمل لهذا الموديل اكثر من خمس سنوات متواصلة وتغلب في العمل والدقة على العديد من الموديلات التي انتجتها شركة Schlumberger على مدى 78 سنة .

هذا وفتح بعدها باب النقاش مع الحضور وتبادلت الاسئلة باجوبة المحاضر، علماً انه سبق للدكتور جلال السوداني تقديم العديد من المحاضرات حول البحوث المنشورة له في المجلات العالمية اخرى خلال السنوات الماضية .