المؤتمر العلمي الدولي الاول للهندسة الجيوتقنية – العراق ICGE 2020 Iraq

اقيم في كلية الهندسة المؤتمر العلمي الدولي الاول للهندسة الجيوتقنية – العراق ICGE 2020 Iraq
بتاريخ 19-20 شباط 2020 بالتعاون بين كل من قسم الهندسة المدنية بكلية الهندسة / جامعة بغداد و الجمعية العلمية العراقية في ميكانيك التربة و هندسة الاسس و بمشاركة علماء واساتذة و باحثيين من جامعات عراقية و اجنبية مختلفة اضافة الى بعض الشركات المحلية و العالمية .
يهدف المؤتمر الذي اقيم تحت شعار الهندسة الجيوتقنية العراقية و التحديات الى التعريف بالهندسة الجيوتقنية او هندسة ميكانيك التربة و الاساسات كفرع من فروع الهندسة المدنية محليا و دور الجمعية العلمية للهندسة الجيوتقنية العراقية عالميا اضافة الى التبادل المعرفي لهذا التخصص الحيوي و الاساسي بين الباحثين في الجامعات العراقية و العالمية وكذلك التعرف على التقنيات الحديثة .

وتضمن المؤتمر مناقشة بحوث محاور الهندسة الجيوتقنية كالاتي
1- الاستدامة و الهندسة الجيوتقنية.
2- المواد المستخدمة في طرق المواصلات.
3- التداخل بين التربة و الاسس.
4- ميكانيك التربة و الديناميكا .
5- الاسس الضحلة و العميقة.
6- تحسين التربة .
7- الهندسة الجيولوجيه .
8- الاستشعار عن بعد في الهندسة الجيوتقنية.

تشرفت كليه الهندسه بحضور السيد رئيس الجامعة الاستاذ الدكتور عماد الحسيني المحترم ورعايته المؤتمر وتفضله بإلقاء كلمه بالمناسبه اضافه الى حضور الجلسات العلميه الافتتاحية حيث ذكر قائلا ان جامعة بغداد من الجامعات العريقة وان هذا المؤتمر هو الاول من نوعه من حيث التخصص الدقيق في احد فروع الهندسة وقدم فكرة موجزة عنه وتقدم بالشكر للسادة الحضور و المشاركين في هذا المؤتمر .
وبدورها تقدمت السيدة عميدة كلية الهندسة المحترمة الاستاذة الدكتورة صبا جبار نعمة بالقاء كلمتها التي رحبت فيها بالحضور وشاكرة في الوقت نفسه الحضور والسادة المدعوين و الباحثين وقدمت تفصيلا عن الهندسة الجيوتقنية كحقل إختصاص من الهندسة المدنية ودوره في بناء المؤسسات و خدمة الوطن . كذلك اشادت بالمؤتمرلدوره في تطوير القدرات العلمية في مجال التعليم الهندسي والبحث العلمي والخبرة الاستشارية المتبادله .
ثم القى السيد رئيس الجمعية العلمية العراقية في ميكانيك التربة و هندسة الاسس الاستاذ المساعد الدكتور مهدي كركوش كلمته بهذه المناسبة مرحبا بها السادة الحضور وقدم شرحا مختصرا عن الجمعية و تاسيسها و الاحصائيات المتعلقة بها من ناحية الهيئة الادارية و الاعضاء و المؤتمرات و الندوات التي قامت بها الجمعية وتقدم بالشكر للحضور الكرام.
حضر الى هذا المؤتمر العديد من الشخصيات الاكاديمية حيث تشرفت الكليه باستقبال عدد من الضيوف الاكارم ومنهم السيد المساعد الاداري الدكتور عبد الحسين العسكري المحترم والسيد مستشار وزاره التعليم السابق الاستاذ الدكتور موسى الموسوي المحترم والسيد مدير الاعمار العام في الوزارة ايضا الاستاذ المساعد الدكتور حيدر محمد مكية والسيد المساعد الاداري للجامعه التكنولوجيا الاستاذ الدكتور حسين حميد و السيد المساعد الاداري لجامعة اوروك والعميد السابق لكلية الهندسة جامعة بغداد الاستاذ الدكتور احمد عبد الصاحب و السيد مدير مشروع سد الموصل العام السيد رياض النعيمي و والسيد عميد معهد التخطيط الحضري و الاقليمي الاستاذ الدكتور كريم حسن علوان و السيد عميد معهد الليزر جامعة بغداد الاستاذ المساعد الدكتور حسين علي جواد.

تضمن حفل الافتتاح لليوم الاول ثلاث محاضرات افتتاحية الاولى من بروفيسور مانكوشيف عن دراسة جيوتقنية المواقع التاريخية و الثانية للبروفيسور اسكر من كازاخستان و الثالثة من البروفيسور فاخريان من ايران وكذلك كان هناك معرض لبعض الشركات العاملة بمجال الهندسة الجيوتقنية و بعدها تم توزيع دروع المؤتمر .
يذكر ان عدد البحوث التي تم قبولها في هذا المؤتمر بلغ 120 بحث وقد اعتمد في الاعداد والتقديم للبحوث والتقييم المعايير العالمية المتبعة في المؤتمرات العالمية . توزعت بين 105 باحث عراقي و14 بحث من دول اجنبية و بحث واحد من دولة عربية .

ثم بدا في اليوم الثاني تقديم عرض تقديمي عن تنفيذ الاعمال الجيوتقنية من قبل الشركة الاذربيجانية لاساسات البنك المركزي وتلاها الجلسات العلمية الصباحية و المسائية لمناقشة البحوث المقدمة في قاعة الاستاذ المرحوم مهدي حنتوش وقاعات قسم الهندسة المدنية واختتمت الجلسات بتوزيع شهادات المشاركة للباحثين .

Comments are disabled.