تمت مناقشة رسالة الماجستير الموسومة ( تصميم برنامج لنظام الخلايا الفولتا ضوئية بمقياس قدرة منخفض مع التطبيقات  )

 Software Design of PV Solar Energy System for Low Power Scale with Practical Applicationˮ

المقدمة من الطالبة سجى مجيد هاشم طالبة الماجستير في قسم هندسة الطاقة – كلية الهندسة / جامعة بغداد كجزء من متطلبات نيل درجة الماجستير في علوم هندسة الطاقة وقد أشرف على اعداد الرسالة الأستاذ المساعد الدكتور أسامة فاضل عبد اللطيف والدكتور فلاح إبراهيم مصطفى العطار. يوم الاربعاء المصادف 20/ 11 / 2019. تألفت لجنة المناقشة لهذه الرسالة من الأستاذ المساعد الدكتورة افانين أنور عبود رئيسا / الجامعة التكنولوجيا – قسم الهندسة و الاتصالات وعضوية الأستاذ المساعد الدكتور عدي إبراهيم عبد الله / جامعة بغداد – قسم هندسة الطاقة والدكتورة المدرس نبال فاضل فرمان/ جامعة بغداد – كلية الهندسة. وبعد المناقشة المستفيضة تقرر قبول الرسالة.

خلاصة رسالة الطالبة كما يلي:

تم تطویر برمجة واجھة المستخدم الرسومیة لمعرفة حجم مكونات النظام الكھروضوئي المستقل ونظام الطاقة الكھروضوئیة-الدیزل الھجین. حيث ان برنامج السوفت ویر یمثل أداة توجیھیة للنظام الكھروضوئي المتكامل الذي یعتمد على إدخال البیانات من قبل المستخدم لإعطاء النتائج الصحیحة على أساس ما تم تقدیمة  مع أقل وقت وجھد. تم دراسة و تطویر نظام الكھروضوئي – الدیزل الھجین في البرنامج لتجھیز الحمل وشحن البطاریة في حالة إذا كان مصدر الطاقة الشمسیة مع نظام خزن البطاریة غیر قادر على تجھیز الحمل.

تم تصمیم نموذج عن النظام الشمسي المستقل على برنامج السوف وير لمعرفة حجم مكونات المنظومة الشمسیة. تم نصب المنظومة الشمسیة في المنزل لتزوید الحمل بطاقة (300 واط ساعة/يوم) لتحدید العوامل التصمیمیة المناسبة التي یجب إدخالھا في البرنامج.

من خلال دراسة وتحليل اداء المنظومة الشمسیة التي تم نصبھا بلغ معدل الطاقة المتولدة من اللوح الشمسي (381 واط ساعة/يوم) و معدل استهلاك الحمل ليلا (250,33 واط ساعة/يوم). المتوسط الفعلي للإشعاع الشمسي (4,11 كيلو واط ساعة / متر مربع / يوم) خلال فترة العمل.

واجهة النظام نقص في تولید الطاقة و ذلك لان الإشعاع الشمسي لم یكن مرتفعًا بدرجة كافیة بسبب تغیر الظروف الجویة. لتغطیة الحمل المطلوب وانقطاع القدرة عند تشغیل الأحمال ولتجنب زیادة عمق تفریغ البطاریة لأكثر من 50 ٪ للمحافظة على عمر البطاریة من التلف . تم التوجه نحو زیادة سعة التولید في النظام الكھروضوئي المستقل أو استخدام مصدر بدیل كمولد احتیاطي (النظام الھجین) لشحن بطاریة الخزن ولتغطیة ھذه الفجوة في انقطاع التیار الكھربائي ،عند تشغیل الأحمال في نظام الطاقة الشمسیة خلال أشھر الشتاء أو خلال الأشھر التي تكون درجة الحرارة فیھا مرتفعة.

Comments are disabled.