رسالة الماجستير للطالب وسام سامي مفتاح الجاسم في قسم هندسة الموارد المائية

تم انجاز رسالة الماجستير للطالب وسام سامي مفتاح الجاسم في قسم هندسة الموارد المائية بكلية الهندسة/جامعة بغداد عن رسالتة الموسومة (تأثير المراشنة على خواص التربة الجبسية المعالجة بالاسمنت ) بإشراف أ.م. ميسم ثامر مطشر وذلك في يوم الاربعاء الموافق  19/2/2020 وفي قاعة الدكتورنجيب خروفة في كلية الهندسة.

وكانت اللجنة العلمية للمناقشة

أ. كاظم نايف كاظم      رئيسا

أ.م.د. باسم شبع عبد   عضوا

أ.م.د.ثامر احمد محمد  عضوا

وبعد امتحان لجنة المناقشة الطالب في محتويات الرسالة, قررت اللجنة منح الطالب شهادة الماجستير في هندسة الموارد المائية /هندسة الهيدروليك.

تضمنت الرسالة  تقييم تأثير المراشنة على القنوات الجبسية المستقرة بنسبة 10% من الاسمنت ، تم اجراء تجارب في المختبر الهيدروليك بجامعة بغداد على قناة مختبرية للكشف عن تأثير دورات الترطيب والتجفيف على السلوك الفيزيائي والهيدروليكي للترب الجبسية ، والتي يتضمن سرعة التسرب ومحتوى الماء ومحتوى الجبس والانجراف وتدرج التربة وخشونة سطح القناة في كل دورة (10 أيام ترطيب و 10 أيام من التجفيف). تم احضارتربة الجبسية ذات محتوى جبسي 65% من المنطقة القريبة من بحيرة ساوة/ محافظة المثنى و استغرق العمل المختبري لهذه الدراسة 150 يوما ؛ وشملت مجموعتين متوازيتين ومنفصلتين من التجارب. تشمل المجموعة الأولى من التجارب على استخدام صندوق الرشح  لقياس سرعة التسرب ومعدل الرشح ومحتوى الرطوبة ومحتوى الجبس ، ويحتوي على أربع عينات. عينتان من التربة غير المعالجة ؛ يتعرض أحدهم لنظام المراشنة (8 دورات). أما بالنسبة للعينات الأخرى ، فقد تم خلط التربة بالإسمنت بنسبة 10٪. تعرضت واحدة من هذه العينات أيضا لنظام المراشنة . في هذا الجزء ، تم حساب معدل الترشيح عن طريق قياس كمية الماء التي تترشح من هذا الأنبوب (المثبت في كل نموذج) بمرور الوقت. في المجموعة الثانية من التجارب تتضمن قناة مختبرية ذات تربة جبسية من أجل تحديد معدل الانجراف في التربة الجبسية وتدرج التربة ومعامل ماننج وخشونةالقناة السطحية بواسطة (جهاز SPG) في كل دورة. تتكون قناة المختبر من مرحلتين من العمل: الأولى للتربة غير المعالجة (عمق 10 سم ، تشغيل 4 دورات) والثانية للتربة الممزوجة بالإسمنت بنسبة 10 ٪ (خليط 5 سم فوق التربة 5 سم ، 4 دورات أيضًا).نستخلص  ان نظام المراشنة يقلل من  تأكل القناة حوالي 57 ٪ للتربة غير المعالجة ، و 82 ٪ للتربة المعالجة ، وفي حالة الرشح ، تنعكس النتائج بالكامل ، حيث يزداد معدل الرشح داخل التربة  بنسبة  13.8 ٪ للتربة غير المعالجة ويقل  بنسبة 79.1 ٪ للتربة المعالجة . نظام المراشنة  أدى إلى تدرج خشن في التربة. يقلل نظام المراشنة من قابلية ذوبان الجبس في التربة بنسبة (39٪) و (45.6٪) في حالة تربة الجبس غير المعالجة والمعالجة ، على التوالي. نضام المراشنة  يزيد  من قيمة معامل مانينغ للتربة غير المعالجة وفقًا لتدرج التربة ، ثم في حالة التربة المعالجة ، لم يلاحظ تغير في قيمة معامل مانينغ خلال أربع دورات ، حيث كان 0.0135. من نتائج هذه الدراسة ، لا يوصى بتطبيق نظام المراشنة  في حالة القناة غير المبطنة أو التربة غير المعالجة لأن سرعة التسرب وذوبان الجبس تزداد عند تطبيق هذا النظام.