تم انجاز اطروحة الدكتوراه الطالب “وسام شمخي جابر” في قاعة المناقشات في قسم الهندسة البيئية عن بحثه الموسوم (امتزاز زيت المحركات من المحاليل المائية على اوراق نبات الخروع في مفاعل الطبقة المتميعة ثلاثية الاطوار) في يوم الاحد المصادف 8 /3/ 2020  وباشراف الاستاذ المساعد الدكتورة عبير ابراهيم موسى وتألفت لجنة المناقشة برئاسة الاستاذ الدكتور احمد عبد محمد وعضوية كل من الاستاذ الدكتورة زينب زياد اسماعيل و الاستاذ الدكتور عامر دحام زماط و الاستاذ المساعد الدكتور علي حسين عبار و الاستاذ المساعد الدكتورزياد طارق عبد علي. ركز الباحث في هذه الدراسة على استخدام اوراق نبات الخروع بشكلها (الخام والمفعلة بواسطةKOH ) للتخلص من زيت المحركات المستحلب (بحالتيه قبل الاستخدام والمستخدم ) بالطريقة الدفعية ومفاعل الطبقة المتميعة ثلاثي الاطوار ولقد تم فحص المساحة السطحية للمادة المازة باستخدام فحص BET، وكما تم استخدام مادة SDS كمادة خافظة للشد السطحي في تحضير مستحلب الزيت ولقد تم اختبار استقرارية الذوبان في المحلول وتبين ان كمية كبيرة من الزيت بقيت ذائبة لساعة كاملة. تضمنت تجارب النظام الدفعي دراسة مجموعة من العوامل الاساسية مثل الدالة الحامضية وتركيز المادة المازة بحالتها الخام و المفعلة باستخدام KOHو قطر المادة المازة وكذلك سرعة الخلط وتركيز الزيت بحالتيه الغيرمستخدم والمستخدم , وتم التوصل الى افضل الظروف لامتزاز الزيت باستخدام المادة المازة وكما تم مقارنة النتائج باستخدام اوراق نبات الخروع المعدلة (حرقها عن 300 درجة مئوية) او المفعلة باستخدام الحامض H3PO4 .وكانت النتائج الزيت الغير مستخدم ( 77%, 79%, 84%, 86%) و للزيت المستخدم ( 79%, 81%, 84%, 85%) باستعمال اوراق نبات الخروع بشكلها الخام والمفعلة باستخدام KOH والمعدلة و المفعلة باستخدام الحامض H3PO4على التوالي. كما تضمن البحث تحليل نتائج الدفعات باستخدام موديلي Langmuir و Freundlich  و قد تبين ان الموديل Freundlich كان الافضل لوصف عملية الامتزاز و كما بينت الدراسة وجود تطابق جيد بين النتائج العملية والنظرية المستحصله من موديل الامتزاز في تجارب الحركية عند استخدام موديل التفاعل الحركي الثنائي والذي يفترض حصول امتزاز كيميائي خلال عملية الازالة ولزيادة فهم سلوك الاشكال الاربعة من المادة المازة في عملية الامتزاز, تم اجراء فحوصات . SEM, GC-MS, FTIR

في نظام الجريان المستمر، تم استخدام مفاعل الحشوة المتميعة و الذي يحتوي على مسار حلزوني وتطبيق الظروف المثلى و التي تم الحصول عليها من نظام الدفعي فيه وتم التوصل الى ان اقل سرعة سببت عملية التميع كانت 0.0008 متر بالثانية, كما تم دراسة تاثير مقدار تصريف الطور السائل و الطور الغازي و كذلك زمن التشغيل على نسبة الازالة وان نسبة الازالة تم ارتفاعها بصورة ملحوظة لتكون 91% للزيت المزال بالمادة الطبيعية و 98% للزيت المزال بالمادة المفعلة ب KOH عند ازالة الزيت الغير مستخدم باستخدام مادة مازة بقياس (300-150) مايكرون و تركيز (400 ملغم/لتر) و تركيز الزيت بمقدار (2000 ملغم/لتر). ان وجود مسار حلزوني ضمن وحدة المعالجة اثبت كفاءته في عملية المعالجة حيث عمل على تقليل المسافات بين الحبيبات وجزيئات الزيت و على زيادة سرعة الخلط و زيادة زمن التماس ضمن مسار مطول قبل نقطة خروج الاطوار بدون تكوين مفرط للرغوة و بالاضافة الى استخدام كمية قليلة من المادة المازة وان اضافة الجزء الحلزوني ضمن وحدة المعالجة ساهم بتحسين نسبة الازالة بمقدار 23% و 17% بالنسبة للمادة المازة بشكليها الطبيعي و المفعل على التوالي. كما تم دراسة امكانية استخلاص الزيوت من المادة المازة ضمن عمود فصل وتم التوصل الى استخلاص 95% من الزيت الممتز من المادة المازة. كما تضمن البحث محاكاة هيدروديناميكية وحدة المعالجة باستخدام برنامج Ansys Fluent 2019 حيث تمت رسم الشكل الهندسي لوحدة المعالجة ثم تكوين اجزاء صغيرة على كل الشكل الهندسي ثم الحل باستخدام اولاMixture model و ثانيا Eulerian model .

Comments are disabled.