جابتر جمعية مهندسي النفط العالمية – جامعة بغداد في قسم هندسة النفط  يقيم محاضرة عبر المنصة الالكترونية بعنوان طرق السيطرة على الابار


 

 

 

نظم SPE Chapter – University of Baghdad  محاضرة بعنوان السيطرة على الابار حاضر فيها المهندس رائد حميد من شركة نفط ذي قار. تناولت المحاضرة طرق السيطرة على الابار.  يعتبر موضوع السيطرة على الابار من المواضيع المهمة في تخصص هندسة حفر الابار النفطية ومن المواضيع المهمة في ظل توجه العراق لحفر المزيد من الابار الاستكشافية ضمن الرقع الاستتكشافية وابار تطويرية ضمن الحقول المنتجة.

وقد قدم المحاضر شرحاَ وافيا  لكل الطرق المستعملة في حسابات قتل الابار وطرد الغاز  (kick)بشكل امن.

و قد قام بادارة المحاضرة و النقاش الذي اعقبها رئيس الجابتر الطالب علي ماهر نوري من قسم هندسة النفط وشمل  الحضور عدد من طلبة الدراسات الاولية والعليا في قسم هندسة النفط اضافة الى عدد من تدريسي القسم وطلبة من جامعات عراقية اخرى حيث قرر القسم وادارة الجابتر ان تكون المحاضرة مفتوحة للحضور لكل الجامعات العراقية والخريجين لزيادة الاستفادة. وتاتي هذه المحاضرة في ظل سعي القسم الى تقريب الطلبة من واقع العمل الحقلي في الصناعة النفطية من خلال الاستعانة بخريجي القسم من اصحاب الخبرة لالقاء محاضرات عملية للطلاب ضمن نشاطات( SPE Chapter – University of Baghdad).

وقد تم الاتفاق على ان يكون هناك ورشة عمل مخصصة لاحد مواضيع السيطرة على الابارو ستمنح شهادات للطبة المشاركين في ورشة العمل.

ويتقدم قسم هندسة النفط بالشكر والتقدير الى المهندس رائد حميد لجهوده المتميزة في اعداد محاضرة غنية بالمعلومات العلمية والحقلية ولتفاعله مع الحضور خلال المحاضرة. ومن الجدير بالذكر ان المهندس رائد حميد من الطلبة الاوائل وهو خريج قسم هندسة النفط / جامعة بغداد في مرحلتي البكالوريوس والماجستير وحاليا طالب دكتوراه في قسم هندسة النفط.

وتاتي هذه المحاضرة كرابع محاضرة يقيمها جابتر جمعية مهندسي النفط العالمية – جامعة بغداد خلال هذا العام الدراسي عبر المنصة الالكترونية في تخصصات جس الابار وحفر الابار النفطية وهندسة المكامن الغازية والسيطرة على الابار جابتر جمعية مهندسي  النفط العالمية – جامعة بغداد و قسم هندسة النفط لدية خطة لانجاز سلسلة محاضرات ونشاطات لطلبة القسم بالتعاون مع مهندسين من شركات النفط العراقية والاجنبية.

Comments are disabled.