مناقشة طالب الماجستير وسام عادل شاكر في قسم الهندسة المدنية


 

تمت مناقشة طالب الماجستير وسام عادل شاكر في قسم الهندسة المدنية والتي اجريت اليكترونياً يوم الاربعاء الموافق 3/6/2020. باستخدام المنصة التعليمية الالكترونية (Google Meet) لرسالته الموسومة :

( تقييم زحف الترب المثبتة بالقطران )

وكانت اللجنة الامتحانية من الاساتذة المدرجة ادناه:

الاستاذ سعد عيسى سرسم              رئيسا

أ.م.د. ابتهاج طه جواد                   عضوا

م.د. فارس صادق مصطفى           عضوا

م.د. عباس فاضل ابراهيم            مشرفا

 

شارك بالتواجد في منصة المناقشة الاستاذ الدكتور ودود محمد طاهر (معاون العميد للشوون العلمية) في كلية الهندسة وأ.م.د. رافع محمود عباس (المقرر العلمي في قسم الهندسة المدنية).

تناولت الدراسة موضوع زحف الترب المثبته بالقطران حيث يشير تشوه زحف التربة إلى حالات شاذة تحدث في العديد من المجالات، وبالتالي فإن الدراسات قطعت شوطاً كبيراً ومتطوراً باستمرار في هذا المجال من العلوم.

تُستخدم تقنيات تثبيت التربة على نطاق واسع في الإنشاءات عندما نحاول تحسين بعض خصائص التربة أو زيادة الاستدامة لفترة طويلة ، عندما تم تثبيت التربة باستخدام مستحلب الأسفلت ، توقعنا حدوث تحسن في الخواص الجيوتقنية للتربة بما في ذلك الزحف.

الهدف من هذه الدراسة هو تقييم تأثير تثبيت التربة بالمستحلب المائي على سلوك زحف التربة السطحية، وتاثير الاسفت باستخدام ثلاث تقنيات اختبار (الأحمال الأحادية، الأحمال التراكمية، والأحمال الدورية) بواسطة جهاز الاودومميتر. بالاضافة الى ذلك تم تحليل النتائج باستخدام برنامج ABAQUS لمعرفة سلوك الزحف في الترب المثبتة بالاسفلت تحت تاثير احمال متحركة بسرع مختلفة.

تم فحص الخصائص الفيزيائية وتحديد التركيب الكيميائي للتربة المتماسكة. تم تصميم مزيج خليط التربة االمائي والحصول على المحتوى الأمثل للسوائل من خلال تنفيذ خمس تقنيات للاختبارات (حدود اتربيرغ، اختبار الضغط ، فحص الانضمام احادي المحور، اختبار الضغط اللامحوري، فحص الضغط ثلاثي المحاور) ، تم اختيار محتوى السائل الانسب هو 4٪.

تم استخدام الضغط الثابت لإعداد العينات وتحقيق الكثافة المطلوبة. تم قياس الزحف بواسطة جهاز الاودوميتر بواسطة ثلاثة طرق. الطريقة الاولى باستخدام الحمل الثابت لكل عينة ، أظهر انخفاضًا (77 ٪ – 90 ٪) في الانفعال الناتج من الزحف في ظروف جافة ، في حين أظهر انخفاضًا (80 ٪ – 88 ٪) في الانفعال الناتج من الزحف في ظروف رطبة عندما يتم تسليط ضغط مقداره 25 كيلو باسكال و 50 كيلوباسكال على التوالي. زيادة الضغط إلى 100 كيلو باسكال أظهرت انخفاضًا من (2٪ – 7٪) و (0٪ – 3٪) للعينات الجافة والرطبة ، على التوالي. زيادة الإجهاد إلى (200 ، 400 ، 800) كيلو باسكال أظهرت انخفاضًا في الانفعال الناتج من الزحف تصل إلى 26٪ لكل من العينات الجافة والرطبة. وانخفاض الانفعال الناتج من الزحف بتطسليط الأحمال التراكمية بنحو (23٪ و 25٪) للعينات الجافة والرطبة على التوالي ، ينخفض معدل الانفعال الناتج من الزحف مع زيادة مستوى الاجهاد عبر الوقت. كذلك تم دراسة تاثير الانفعال الناتج من الزحف تحت تاثير الاحمال الترددية ، و اوضحت النتائج للتربة الجافة المثبتة بالاسفلت زيادة في الانفعال الناتج من الزحف تصل إلى 233 ٪ ، 666 ٪ ، و 1033 ٪ عندما تكون نسبة الانضمام من 8 ، 16 و 32، على التوالي. فضلاًعلى ذلك ، فإن الترب في حالة الجفاف ستعاني زيادة في الانفعال الناتج من الزحف يصل إلى 142 ٪ ، 357 ٪ ، و 542 ٪ للعينات ذات نسبة الانضمام 8 و 16 و 32 على التوالي.

كما اثبتت الدراسة أن التربة المثبتة بالاسفلت في ظروف رطبة شهدت زيادة في الانفعال الناتج من الزحف حوالي 257 ٪ ، 357 ٪ ، و 464 ٪ للترب ذات نسب الانضمام من 8 و 16 و 32 على التوالي.في حين شهدت الدراسة زيادة في الأنفعال الناتج عن الزحف للترب الطبيعية وفي ظروف جافة تصل إلى 132 ٪ ، 219 ٪ ، و 283 ٪ لعينات الترب ذات نسبة الأنضمام 8 و 16 و 32 على التوالي. يزداد الأنفعال الناتج عن زحف التربة بزيادة نسبة الأنضمام، حين ان قيمة الأنفعال الناتج عن زحف التربة تقل للترب المثبتة بالأسفلت في جميع الفحوص مقارنة بالتربة الطبيعية.

تم عمل موذج رياضي للترب المثبتة بالاسفلت والترب الطبيعية بواسطة برنامج ABAQUS لتقييم انفعالات الترب الناتجة عن الزحف والتشوهات مع الزمن و تحت ضغط مسلط مقداره 400 كيلوباسكال وبسرعتين مختلفتين ( 30 كم / ساعة. و 100 كم / ساعة). حيث تم استخدام نموذج ثلاثي الأبعاد مع تعريف خواص اللدونة والمرونة للتربة، وقد تم استخدام 26 خطوة لتمثيل الحمل المتحرك مع الزمن. وقد توصلت الدراسة الى ان التشوهات قد تحسنت لغاية (16 ٪ و 58 ٪) للترب المسلط عليها ضغط بسرعة (30 و 100) كم / ساعة. على التوالي. وكذلك بينت أنخفاض الانفعال الناتج من الزحف بمقدار يصل إلى (66 ٪ و 62 ٪) للتربة المسلط عليها ضغط بسرعة (30 و 100) كم / ساعة. على التوالي.

Comments are disabled.