مناقشة طالب الماجستير دعاء جاسم حسن  في قسم هندسة الطاقة


تمت مناقشة طالب الماجستير دعاء جاسم حسن  يوم  الثلاثاء  الموافق   30-6-2019     الساعة التاسعة في كلية الهندسة جامعة بغداد للحصول على شهادة الماجستير في تخصص  هندسة الطاقة  لرسالتها الموسومة : Metal Foam Fins to Enhance The Performance of Photovoltaic Modules

زعانف رغوة معدنية لتعزيز اداء الوحدات الضوئية

تكونت اللجنة المشرفة من السادة  المدرجة أسمائهم ادناه:

أ.د. ياسين خضير سلمان           رئيسا

أ.م.د. عماد طالب هاشم            عضوا

أ.م.د. عقيل عبد الله محمد         عضوا

أ.م.د عمار علي فرحان            مشرفا

تناولت الدراسة تاثير الحرارة على اداء اللوح الكهروضوئي حيث تعد درجة حرارة التشغيل اكبر عامل مؤثر على اداء اللوح الكهروضوئي. جزء صغير من الاشعاع الشمسي الساقط على اللوح الشمسي يتحول الى كهرباء بينما الجزء الاكبر يعمل على تسخين اللوح الكهروضوئي مما يسبب ارتفاع في درجة حرارة التشغيل وبالتالي تقل كفاءة اللوح الكهروضوئي. يقدم العمل الحالي تقنية التبريد السلبي لزيادة كفاءة التحويل الكهربائي عن طريق خفض درجة حرارة التشغيل. التقنية المستخدمة مكونة من زعانف رغوة معدنية

مصنوعة من النحاس ومثبة بغراء موصل على السطح الخلفي للوح الكهروضوئي متعدد الخلايا ذو قدرة 05 واط. تم اعتماد نوعين من ترتيب الزعانف لزيادة كمية التبريد من السطح الخلفي للوح الكهروضوئي. النوع الاول مكون من اربعة انواع لترتيب الزعانف الطولية -عدد الزعانف مختلف لكل نوع-. بينما الترتيب الثاني مكون من ثلاثة انواع من ترتيب ستكررد للزعانف.

نفذت التجارب العملية تحت الظروف الجوية المحلية لمدينة بغداد-العراق )خط العرض 22،33 درجة شمالا و خط الطول 32،44 درجة شرقا( خلال الاشهر من شباط الى حزيران 3502 في الكلية التقنية الوسطى ببغداد. الالوح الكهروضوئية موجهة نحو الجنوب وتم تغيير زاوية الميلان لها لافضل قيمة لكل شهر.

التقنية المستخدمة للتبريد اختبرت على خلية واحدة بينما الخلية الثانية تركت كمرجع لمقارنة التحسين في الاداء الكهربائي. اظهرت النتائج أن الترتيب الاول للزعانف اكفأ من الترتيب % الثاني. اكبر مقدار لخفض درجة حرارة سطح اللوح الكهروضوئي كانت بمقدار 4،4 % للزعانف الطولية المكونة من عشرة زعانف. بينما التحسين في القدرة الناتجة كان 4،2 ومعدل الفرق في الكفاءة الكهربائية كان بمقدار 5،4 % مقارنة مع اللوح المرجعي.

مسامية الرغوة المعدنية تساعد الهواء على التغلغل خلال الزعانف واستخراج كمية اكبر من الحرارة من اللوح الكهروضوئي. اظهرت النتائج العملية امكانية تحسين القدرة الناتجة من اللوح الكهروضوئي ياستخدام تقنية تبريد بسيطة.

Comments are disabled.