مناقشة اطروحة طالبة  الدكتوراه التدريسيه في القسم (نغم جاسم فياض)


جرت في قسم هندسة النفط /كلية الهندسه /جامعة بغداد مناقشة اطروحة طالبة  الدكتوراه التدريسيه في القسم (نغم جاسم فياض) والموسومه:

“Implication of Geomechanical Evaluation on Tight Reservoir development Sadi Reservoir-Halfaya Oil Field”

وذلك يوم الاربعاء الموافق 24/6/2020 في تمام الساعه التاسعه صباحا في قاعة الدراسات العليا في القسم بعد الاخذ بنظر الاعتبار الاجراءات الاحترازيه المقرره.

وتألفت لجنة المناقشه حسب الامر الاداري من الاساتذه الافاضل كل من:

  • أ.د. محمد صالح الجواد-جامعة بغداد/كلية الهندسه /قسم هندسة النفط /هندسة المكامن-رئيسا
  • أ.د. احمد عسكر نجف-جامعة الكرخ للعلوم/كلية التحسس النائي والجيوفيزياء/جيولوجيا تركيبيه- عضوا
  • أ.م.د. حسن عبد الهادي عبد الحسين-جامعة بغداد/كلية الهندسه /قسم هندسة النفط/ هندسة الحفر-عضوا
  • أ.م.د. مها رؤوف عبد الامير-جامعة كردستان الاهليه/قسم هندسة الموارد الطبيعيه/هندسة الانتاج-عضوا
  • أ.م.د. فالح حسن محمد-جامعة بغداد/كلية الهندسه /قسم هندسة النفط/ هندسة الحفر-عضوا
  • أ.م.د. سميره محمد حمد الله – جامعة بغداد/كلية الهندسه /قسم هندسة النفط/ هندسة المكامن- مشرفا
  • أ.د. حازم حسين عباس- Colorado School of Mines/ USA/هندسة النفط/هندسة المكامن-مشرفا

 

وكان حضور المشرف الثاني من اميركا عبر الدائرة الالكترونية المغلقة عبر منصة Google Meet , وحصلت الطالبه على تقدير امتياز

 

تهدف هذة الدراسه الى اقتراح عدة سيناريوهات لتطوير احد المكامن غير التقليديه في جنوب العراق حيث تركز الاهتمام عالميا في السنوات الاخيره حول تطوير المكامن الغير تقليديه. مكمن السعدي- تنومه من المكامن الغير تقليديه ذات المحتوى النفطي الاولي العالي الذي يمثل 25% من المحتوى الاولي الكلي لحقل الحلفايه. بالرغم من ذلك فان هذا المكمن يسهم بما يقدر 0.3% فقط من انتاج الحقل الكلي مما لا يوافق الهدف الانتاجي المقصود من الحقل. لذلك فمن الضروري وقبل اقتراح اي خطه مستقبليه تطويريه للمكمن اجراء دراسه تفصيليه عن التركيب الدقيق لمسامات المكمن, تقييم جيوميكانيكي, وتاثير الاجهادات على الخواص البتروفيزيائيه.

من المهم دراسة الفقدان الحاصل في نفاذية المكمن الحاصل خلال الانتاج. تم دراسة هذا العامل المهم من خلال النتائج المختبريه المتوفره والتي تم دعمها بفحوصات اخرى من اجل تحديد العوامل المسيطرة على مقدار الفقدان في النفاذيه منها فحص الضغط الشعري, الصور المايكروسكوبيه, فحص اشعة الاكس. اظهرت النتائج ان فقدان نفاذية المكمن اعلى من فقدان المساميه. حيث لم يتجاوز فقدان المساميه للنماذج %5 بينما وصل فقدان فقدان المساميه الى 20% مع هبوط الضغط المختبري من 1000 الى 4200 psi.

كما وتم قياس الخواص الجيو ميكانيكيه مختبريا لستة نماذج من خلال قياس نسبة بواسون, معامل يونك, مقاومة ضغط الكسروتم استخدام هذه القياسات لتصحيح الخواص المحسوبه رياضيا. تحليل النتائج المختبريه تم من خلال قياس المعادن المكونه للنماذج, والتركيب المسامي للنماذج من خلال اخذ الصور الميكروسكوبيه. هذه الفحوصات بينت وجود فجوات في تركيب النماذج معلله تلك النتائج المختبريه.

تم بناء موديل احادي الابعاد للخواص الجيوميكانيكيه للمكمن ثم تم تحويله الى موديل ثلاثي الابعادمن خلال بيانات 14 بئر مار بالمكمن المدروس. تم الاعتماد على هذا الموديل لايجاد افضل طبقه ملائمه لحفر بئر افقي معزز بتشققات. نتائج الموديل ثلاثي الابعاد اوضحت ان فرق الاجهادات الافقيه, الخواص البتروفيزيائيه وتغيير نفاذية المكمن مع الاجهادات هي اهم العوامل في اختيار افضل طبقه.

كما وتم تصميم الخواص الاساسيه للتشققات التي يتم توليدها لتحسين انتاجية الابار الافقيه وذلك باستعمال الموديل المتضمن لتأثير الانضغاطيه. هذه الخواص تضمنت عدد المراحل اللازمه, افضل عدد للشقوق, طول الشق, عرضه, والمسافه مابين الشقوق. كما وتم دراسة تغيير الضغط والاجهادات حول هذه الشقوق والتي ستؤدي لتغيير خواص الشقوق المتولده.

تم اقتراح ثلاثة انواع من الابار الافقيه لتطوير الحقل كما وتم مقارنة هذه الابار المقترحه اعتمادا على طول عمرها الانتاجي. تم اختيار افضل سيناريو لتطوير المكمن  والذي اعطى افضل انتاج يقدر ب 4850 برميل يوميا على مدى 13.5 سنه انتاجيه.

 

Comments are disabled.