مناقشة اطروحة طالبة  الدكتوراه داليا عبد الهادي عبد اللطيف


جرت في قسم هندسة النفط /كلية الهندسه /جامعة بغداد مناقشة اطروحة طالبة  الدكتوراه التدريسيه في القسم  داليا عبد الهادي عبد اللطيف والموسومه:

Feasibility Study of the Water Sink-Based Gas Flooding for Enhanced Oil Recovery in One of Southern Iraqi Oil Field

 

وذلك يوم الاربعاء الموافق 22/7/2020 في تمام الساعه التاسعه صباحا في قاعة الدراسات العليا في القسم بعد الاخذ بنظر الاعتبار الاجراءات الاحترازيه المقرره من قبل خلية الازمة وحصلت الطالبه على تقدير امتياز

وتألفت لجنة المناقشه حسب الامر الاداري من الاساتذه الافاضل كل من:

  • أ.د. محمد هليل حافظ /جامعة البصرة للفط والغاز/ رئاسة الجامعة / رئيسا
  • أ.د. ودود طاهر محمد / جامعة بغداد /كلية الهندسة /قسم الهندسة الكيمياوية/ عضوا
  • أ.د. احمد عسكر نجف/ جامعة الكرخ للعلوم/كلية التحسس النائي والجيوفيزياء/عضوا
  • أ.م.د. سميره محمد حمد الله / جامعة بغداد/كلية الهندسه /قسم هندسة النفط /عضوا
  • أ.م.د. اياد عبد الحليم عبد الرزاق/جامعة بغداد/كلية الهندسه /قسم هندسة النفط/ عضوا
  • أ.د. محمد صالح الجواد / جامعة بغداد/كلية الهندسه /قسم هندسة النفط / مشرفا

علما ان المقوم العلمي ا.م.د. احمد نجم نمر / كلية شط العرب الجامعة

تمثل ظاهرة تقمع المياه مشكلة مهمة في المكامن المحاطة من الحواف بدفع مائي قوي او من الاسفل بمستودعات المياه الجوفية الدافعة. تؤثر المستويات العالية من القاطع المائي سلبا على إنتاج النفط أو تؤدي في بعض الأحيان إلى إغلاق الآبار. تم تطوير واختبار عملية GAGD لزيادة استخلاص النفط وتقليل القاطع المائي في المكامن ذات الدفع المائي القوي. في هذه الدراسة ، تم عمل انموذج تجريبي فيزيائي يحاكي مكمن حقيقي. تم بناء انموذج Hele-Shaw يتكون من لوحين زجاجيين متوازيين بابعاد (30 سم * 60 سم * 3 سم) ، معبأة برمل السيليكا لتمييز أداء العملية بشكل مرئي. تمت محاكاة وجود دفع مائي في القاع عن طريق حقن الماء بضغط ثابت على الجزء السفلي من الانموذج . ثم تم توسيع وقت تشغيل تجارب الأنموذج في المختبر إلى الوقت المطلوب في الحقل للحصول على نفس قيمة الاستخلاص. بعد ذلك ، تم بناء نموذج محاكاة عددي ثنائي الأبعاد بالاعتماد على الانموذج الفيزيائي لتصريف الجاذبية بمساعدة ثاني أوكسيد الكاربون من خلال تطبيق سيناريوهات مختلفة . تم دراسة تاثير معدل حقن الغاز ، وضغط الغازالمحقون ومعدل إنتاج النفط على أداء طريقة حقن ثاني أوكسيد الكاربون غير القابل للامتزاج و بمساعدة الجاذبية  في تعزيز استخلاص النفط. ثم  تم البحث عن امثل اداء لطريقة GAGD للعثور على ظروف التشغيل المثلى التي ستنتج أقصى قيمة استخلاص للنفط.أشارت النتائج التجريبية إلى أن عملية GAGD تكون أكثر فائدة عندما تم تنفيذها على المكمن بدون وجود دفع مائي من الاسفل . أيضا ، تم الاستنتاج بان التقمع المائي لايعتمد على مقدار قوة دفع الماء من الاسفل في جميع الاختبارات التجريبية . كان أداء عملية GAGD أكثر فائدة من أداء Free Fall Gravity Drainage (FFGD) نظرًا لحصول على معامل استخلاص اعلى للنفط خلال وقت أقصر. كما أظهرت النتائج التجريبية نضوبا في كمية المياه المنتجة مع النفط بعد زمن اختراق الغاز للبئر المنتجة مما تسبب في انخفاض في القاطع المائي  النهائي بنسبة 4٪ من خلال عملية GAGD .من جانب اخر أظهرت نتائج المحاكاة العددية أن الاستخلاص النهائي للنفط يزداد بشكل كبير مع زيادة معدلات إنتاج النفط ، وزيادة معدل حقن الغاز يحسن أداء العملية بينما يؤدي حقن الغاز بضغط عال إلى استخلاص أقل فعالية بوساطة الجاذبية. أيضا ، فإن تطبيق عملية CO2-AGD على المكامن المحاطة بدفع مائي نشط يؤخر وقت اختراق الماء كثيرا. كما أظهرت نتائج الاداء الامثل للطريقة أن العوامل الأكثر تحكما في تعزيز استخلاص النفط عن طريق عملية GAGD غير القابلة للإمتزاج كانت ؛ أقصى ضغط في قاع بئرالحقن ، والذي يعتبر عاملاً مهيمناً.

Comments are disabled.