مناقشة رسالة ماجستير في قسم هندسة الحاسبات للطالبة ايمان مظفر علي


 

تمت مناقشة رسالة الماجستير للطالبة (ايمان مظفر علي) في قسم هندسة  الحاسبات تحت اشراف الدكتور) م.د.مصطفى اسماعيل سلمان( في يوم الاحد المصادف 23-8-    2020 في قسم هندسة الحاسبات عن رسالتها الموسومة:

“تخصيص الموارد للأنظمة المعتمدة على انترنت الأشياء وحوسبة الحافة بالإستعانة بالشبكة المعرفة برمجيا”. وقد تألفت لجنة المناقشة من الذوات المدرجة اسماءهم ادناه:

  • أ.م.د لؤي ادور جورج جامعة تكتلوجيا المعلومات والاتصالات  رئيسا.
  • أ.م.د صادق حبيب عبد الحسين جامعة بغداد/كلية الهندسة/ هندسة الحاسبات عضوا.
  • م.د. وميض نزار فليح  جامعة بغداد/كلية الهندسة/هندسة الحاسبات  عضوا.

اقترح هذا البحث إستخدام الشبكات المعرفة بالبرمجيات (SDN) لمعالجة مشكلة تخصيص الموارد الحسابية في بيئة تحتوي على خوادم حواف متعددة. على هذا الأساس، تم تصميم نظام توزيع الخدمات في بيئة مشتملة على سحابة وخوادم حواف متعددة بمساعدة الشبكات المعرفة برمجياً (SASPMEC). في هذا النظام، صُمِمَ تطبيق ال SDN غير الأساسي (SNA) ليتولى مهمة اكتشاف وتوزيع الخدمات بالإضافة الى مراقبة حالة الموارد الحسابية لخوادم الحواف و بالإستعانة بتطبيق خادم الحافة (ESA)، الذي صُمِمَ ليعمل في خوادم الحواف. علاوة على ذلك، تم استخدام تقنية التحوية في خوادم الحواف لتحقيق أفضل استغلال للموارد.

تم اتخاذ وقت معالجة الطلبات (RHT) ونسبة استغلال الذاكرة والمعالج (CPU) كمقياس لأداء النظام المقترح. وقد اظهرت النتائج استقراراً في استغلال الموارد الحسابية لخوادم الحافة وكان معدل الوقت المستغرق لمعالجة الطلبات قليلاً لكل الإختبارات. كما وتم اختبار ومقارنة النظام المقترح SASPMEC في حالة عدم إستخدام SDN  حيث يتم ارسال طلبات الخدمات الى ESA مباشرةً بدلاً من SNA. وأظهرت النتائج ان النظام المقترح حقق توازناً اكبر في استغلال الموارد وقلل بشكل ملحوظ وقت معالجة طلبات الخدمات.

وبعد المناقشات العلمية من قبل اعضاء لجنة المناقشة لموضوع الرسالة تم قبولها. وبدورنا نبارك للطالبة وعائلتها الجهد المتميز الذي تم بذله لتتويج الرسالة بالنجاح. وكذلك نبارك للأساتذة الأفاضل لجنة الدراسات العليا والمشرف والأساتذة الأفاضل أعضاء لجنة المناقشة لما بذلوه من جهد حثيث وتفاعل لنقل الرسالة الى مستويات اعلى وافضل بما يليق بالمستوى البحثي والعلمي الذي ترتقي اليه كلية الهندسة في جامعة بغداد.

اخر الاخباراعلاناتالارشيفالاعلام و العلاقات العامةالروابط المهمةرسائل 2020مناقشات 2020هندسة الحاسبات

Comments are disabled.