مناقشة اطروحة طالبة الدكتوراه التدريسيه في القسم (رويدة قيصرعبد المجيد)


جرت في قسم هندسة النفط /كلية الهندسه /جامعة بغداد مناقشة اطروحة طالبة  الدكتوراه التدريسيه في القسم (رويدة قيصرعبد المجيد) والموسومه:

“An Investigation of Petrophysical and Mechanical Properties Relationship for an Iraqi Reservoir”

وذلك يوم الاربعاء الموافق 19/8/2020 في تمام الساعه التاسعه صباحا في قاعة الدراسات العليا في القسم بعد الاخذ بنظر الاعتبار الاجراءات الاحترازيه المقرره.

وتألفت لجنة المناقشه من الاساتذه الافاضل كل من:

  • أ.د. محمد صالح الجواد/ رئيسا
  • أ.د. منال شاكر علي/ عضوا
  • أ.م.د. جلال عبد الواحد راضي/ عضوا
  • أ.م. امجد عبد القادر محمد/ عضوا
  • أ.م.د. مهند عبد الرزاق محمد / عضوا
  • أ.م. د. اياد عبد الحليم عبد الرزاق / مشرفا

 

في هذا العمل ، تم إجراء تحقيق شامل لدراسه سلوك التوصيل البيني بين الخصائص البتروفيزيائية والجيوميكانيكية باستخدام اكثر العلاقات شيوعا.علاوة على ذلك ، تم تطوير نموذج جديد لتقديروحساب تشبع الماء باستخدام سجلات السرعة الصوتية. يتضمن هذا النموذج تنوعًا في التركيب الصخري والمسامية على تشبع الماء. لذلك ، يمكن أن يكون هذا النموذج مساعدًا لتلك النماذج المستخدمة حاليًا والتي تستند على سجلات المقاومة لتوفير قيم أكثر واقعية لتشبع الماء. وقد تم التحقق من نتائج النموذج المقدم في كل من تكوين الحجر الجيري والحجر الرملي لقيم مختلفة من المسامية ومحتوى الطفل في بئرين لأحد حقول النفط العراقية )حقل العمارة النفطي(. أظهرت النتائج تطابقًا جيدًا جدًا في العديد من االمقاطع التي تمت دراستها سواء في تكوينات الكربونات والحجر الرملي. بينما تعطي النماذج نتائج مختلفة في بعض المقاطع. ومع ذلك ، فإن تنوع النتائج بين النموذج الجيوميكانيكي المقدم ونماذج المقاومة المستخدمة حاليًا يعزى إلى تفسيرات فيزيائية مثبتة تعطي النموذج الجيوميكانيكي التفوق على جميع نماذج المقاومة ، والذي يتضمن ثلاث معاملات قابلة للتعديل تحتاج إلى تعديل مع اختلاف المسامية ومحتوى الطفل لإنتاج تقدير موثوق لتشبع الماء. بالإضافة إلى نموذج تشبع الماء ، تم تطوير نماذج سرعة القص والانضغاط ، مما يعطي دقة أكثر من الارتباطات الحالية لحقل العمارة النفطي. وقد تم بحث موثوقية الصيغ المقترحة التي تم تطويرها للتنبؤ بتشبع الماء؛ حيث تم العثور على تطابق ممتاز بين النماذج المطورة يسمح هذا التحقيق بتطبيق النماذج المطورةلمختلف التراكيب الصخرية. التحقيق في الختلاف المعامل الديناميكي المرن فيما يتعلق باختلاف الخصائص البتروفيزيائية ،ويبين أن جميع المعامل لها سلوك مماثل مع تشبع الماء بشكل رئيسي و يؤكد هذا التحقيق تأثير التباين في التركيب الصخري على قيم تشبع الماء ، والتي كانت واحدة من العوائق التي واجهت أرشي وغيره من النماذج التجريبية . وأخيرًا ، يلعب التسجل الصوتي بالإضافة إلى تسجيل النيوترون وتسجيل الكثافة أدوارًا مهمة في نموذج الانحدار الإحصائي لتقدير سرعة موجة القص التي تعتبر قيمة جوهرية لتقدير خصائص المرونة الديناميكية للصخور بدقة عالية حيث يمكن استخدام هذا النموذج لمختلف التراكيب الصخرية في حقل العمارة النفطي.

أطاريح 2020اخر الاخبارالأولمناقشات 2020هندسة النفط

Comments are disabled.