مناقشة رسالة ماجستير الموسومة ” تقدير الجريان السطحي في المناطق الجافة باستخدام اداة النمذجة (SWAT) ” عبر المنصة الالكترونية في قسم هندسة الموارد المائية


 

تمت في قسم هندسة الموارد المائية مناقشة رسالة الماجستير للطالب علي محسن فرحان والموسومة:

” Estimation of the Runoff in Arid Regions by Using Soil and water Assessment tool (SWAT) (Case study: A part from Iraqi western desert)”

وعبر المنصة الالكترونية حيث اشرف على  الرسالة الاستاذ المساعد الدكتور حيدر عبد الأمير الثامري وكانت لجنة المناقشة متكونه من الأستاذ الدكتور رياض زهير جويعد رئيساً والأستاذ المساعد الدكتور باسم شبع عبد والأستاذ المساعد الدكتور عمار حاتم كامل اعضاءاً وتلخص البحث بما يلي:

تتطلب إدارة الموارد المائية المعلومات الكافية عن كميات المياه التي تتجمع من الوديان التي تصب في النهر في مواسم الفيضانات على وجه التحديد. تقع منطقة الدراسة في الصحراء الغربية من العراق وتشمل ثلاثة وديان المحمدي والمرج وسهيلة حيث تصب هذه الوديان في نهر الفرات عند مدينة هيت.

تهدف الدراسة إلى تقدير وحساب كمية الجريان السطحي خلال فترة طويلة من المحاكاة (1981-2019) بالإضافة الى حساب اقصى تصريف يزوده كل وادي خلال فترة المحاكاة حيث استُخدمت أداة النمذجة سوات (SWAT) المرتبطة بنظام المعلومات الجغرافية (ArcGIS) لغرض محاكاه الوديان الثلاثة. اختيرت طريقة (SCS-CN) لحساب عمق الجريان السطحي بالإضافة الى طريقة (Rational) لحساب التصريف. ان البيانات التي استُخدمت لتشغيل سوات هي نموذج الارتفاع الرقمي (DEM) من القمر الصناعي (SRTM) بدقة 30 م وخريطة لبيانات الغطاء الارضي من موقع وكالة الفضاء الاوربية (ESA) بدقة 300 م بالإضافة الى خريطة تقسيمات ترب منطقة الدراسة من منظمة الاغذية والزراعة العالمية (FAO). استُخدمت بيانات الطقس من (CFSR) جنبًا إلى جنب مع بيانات الطقس من الأرصاد الجوية السطحية والطاقة الشمسية (SSE) التي تقدمها وكالة ناسا (NASA) وإعدادها باستخدام برنامج قاعدة بيانات الطقس (SWAT weather database) لتكون جاهزة للمحاكاة. تمت معايرة والتحقق من صحة نمذجة وادي المحمدي باستخدام برنامج SWAT-CUP واستخدمت التصاريف المسجلة في محطات قياس التصاريف عند كل من محطة هيت والرمادي والورار، واستندت المعايرة إلى بيانات الأرصاد الجوية للفترة من 1 يناير 2002 إلى ديسمبر 31، 2006 بينما كانت فترة التحقق من 1 يناير 2007، الى 31 ديسمبر 2009. أظهرت نتائج المعايرة والتحقق من صحة النموذج تقارب كبير ما بين نتائج المحاكاة والتصاريف المقاسة حيث كانت نتائج قيم كل من (NS،R2) لفترة المعايرة هي (0.76،0.72) على التوالي، بينما كانت نتائج التحقق (0.65،0.63) على التوالي. اما بالنسبة للوديان سهيلة والمرج فقد استخدمت طرق الأقلمة لإيجاد قيمة CN لكل وادي والتي تستند على معدل المسافة بين مركز ومصب الوديان التي تمت معايرتها (حوران والمحمدي) وبين الوديان التي لم تتم معايرتها (سهيلة والمرج). اظهرت نتائج طرق الأقلمة ان قيمة رقم المنحني (CN) لكل من سهيلة والمرج هي (74.8،73.6) على التوالي. بلغ متوسط ​​حجم الجريان السطحي في فترة المحاكاة على المدى الطويل من 1 يناير 1981 إلى 31 أكتوبر 2019 لأودية المحمدي والمرج وسهيلة (79.27،53.67 ،107) مليون متر مكعب، على التوالي بينما بلغ معدل عمق الجريان السطحي (18.25،20.83، 19) ملم، على التوالي، ونتيجة لذلك فإن عمق الجريان السطحي لوادي المرج أكبر من الوديان الأخرى لأن الفواقد المائية في وادي المرج تكون اقل من الوديان الاخرى. بالإضافة الى كون نسبة الغطاء النباتي في وادي المرج اعلى نسبياً من باقي الوديان. بلغ الحد الأقصى للتصريف اليومي خلال فترة المحاكاة (1981 إلى 2019) عند مصب أودية كل من المحمدي والمرج وسهيلة (160 ،100.5، 197) م3\ثا، على التوالي.

ومن الجدير بالذكر ان الطالب قام بنشر بحث عن رسالته بعنوان Estimation of the surface runoff volume of Al-Mohammedi Valley for Long-term period using SWAT Modelفي المجلة العراقية للهندسة المدنية جامعة الانبار.

هذا وحصل الطالب على تقدير جيدجداً.

اخر الاخبارالتعليم الألكترونيرسائل 2020هندسة الموارد المائية

Comments are disabled.