مناقشة رسالة ماجستيرالموسومة ” توزيع المياه في تربة طبقية تحت نظام الري بالتنقيط تحت السطحي” عبر المنصة الالكترونية في قسم هندسة الموارد المائية

 

تمت في قسم هندسة الموارد المائية مناقشة رسالة الماجستير للطالب اياد خالد محمد والموسومة:

“Water Distribution in Stratified Soil Under Subsurface Drip Irrigation ”

وعبر المنصة الالكترونية حيث اشرف على  الرسالة والأستاذ المساعد الدكتور باسم شبع عبد وكانت لجنة المناقشة متكونه من الأستاذ المساعد الدكتور حيدر عبد الأمير الثامري رئيساً والأستاذ المساعد الدكتورفائز حسين هاشم والأستاذ المساعد الدكتور ميسون بشير عبد اعضاءاً وتلخص البحث بما يلي:

نظرا للنقص في توافر المياه والطلب المتزايد عليها من قبل المستخدمين، خاصة لأغراض ري الأراضي الزراعية في المناطق الجافة، كانت هناك حاجة إلى استخدام طرق ري بديلة ذات كفاءة عالية بدلاً من الطرق القديمة الشائعة مثل نظام الري بالتنقيط تحت السطحي, والذي يعتبر من الطرق عالية الكفاءة نظرا لقرب المنقطات من المنطقة الجذرية وكذلك قلة الخسائر المائية الناتجة عن التبخر من سطح التربة والاختراق العميق.

تم إجراء اكثر من ثلاثين تجربة مختبرية لنظام الري بالتنقيط تحت السطحي في تربة طبقية تتكون من ثلاث طبقات (تربة مزيجية طينية غرينية وتربة مزيجية رملية وتربة رملية) للتحقق من توزيع المياه وأنماط الابتلال تحت ظروف تشغيل مختلفة على هذه الترب. تم استخدام ثلاثة معدلات مختلفة لإضافة الماء (0.5 و1 و2 لتر/ساعة), وثلاثة محتويات مائية مختلفة لطبقات التربة, وأربعة تسلسلات طبقية مختلفة. بالإضافة إلى دراسة تأثير الإضافة المتقطعة لمياه الري باستخدام معدلي إضافة متقطعة (1\2 و 1\3) لإضافة 6 لترات من المياه. علاوة على ذلك، تم دراسة نمط التداخل بين جبهتين مبللتين لمنقطتين متجاورتين مع ثلاث مسافات بينهما (30 و40 و50 سم).

تم تطوير نموذج عددي باستخدام برنامج (HYDRUS-2D) لمحاكاة الأبعاد الأفقية والعمودية لمنطقة الابتلال لمنقط واحد ونمط التداخل بين جبهتي ابتلال لمنقطتين مدفونتين تحت سطح التربة الطبقية وظروف تشغيل مماثلة للتجارب المختبرية.

يزداد حجم نمط الابتلال بزيادة كل من معدل المياه المضافة بواسطة المنقط والمحتوى المائي الأولي لطبقات التربة. يمكن توفير كمية كبيرة من مياه الري عند استخدام طريقة الري بالتنقيط المتقطع، وكانت أفضل نسبة تم الحصول عليها هي (1\3), حيث ازدادت ابعاد جبهة الابتلال بالاتجاهين الافقي والعمودي بنسبة 33.3 و37.7% على التوالي عند المقارنة مع الري المستمر, لاضافة 6 لتر من الماء وبمعدل اضافة 1 لتر\ساعة. نتج عرض واسع وعمق قليل لنمط الابتلال عندما تكمن طبقة التربة الناعمة في منتصف تسلسل التربة الطبقية. في حين أن العرض القليل والعمق العميق لنمط الابتلال قد نتج عندما تكمن طبقات التربة الخشنة في اعلى تسلسل التربة الطبقية. تم تحقيق تداخل سريع بين أنماط الابتلال المتجاورة مع زيادة معدل إضافة الماء من المنقطتين، لمسافة ثابتة بينهما.

تم استخدام المؤشرات الإحصائية لغرض تقييم صحة نتائج توزيع المياه التي تنبأ بها النموذج المطوّر للتربة الطبقية. لذلك تمت مقارنة النتائج المتوقعة التي تم الحصول عليها من النموذج العددي مع تلك التي تم الحصول عليها من التجارب المختبرية. أظهر التحليل الإحصائي للبيانات التي تم الحصول عليها أن نتائج المحاكاة للنموذج العددي له قدرة جيدة على تقدير أبعاد نمط الابتلال للمنقط المنفرد والمنقطتين. وكذلك تم تحقيق توافق جيد بين نتائج التجارب المختبرية والمحاكاة. كان معدل قيم جذر متوسط مربع الخطأ (RMSE) يساوي 1.53، في حين معدل قيم معامل التحديد () يساوي 0.994، وفي كلا الاتجاهين.

ومن الجدير بالذكر ان الطالب نشر بحثين عن الرسالة الاول بعنوان

Water Distribution and Interference of Wetting Front in Stratified Soil Under a Continues and an Intermittent Subsurface Drip Irrigation

في مجلة Journal of Green Engineering

والثاني بعنوان

Numerical Modelling and Experimental Investigation of Water Distribution in Stratified Soil Under Subsurface Trickle

في المجلة العراقية

هذا وحصل الطالب على تقدير جيدجداً.

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

اخر الاخبارالأولالتعليم الألكترونيرسائل 2020هندسة الموارد المائية

Comments are disabled.