مناقشة طالب الدكتوراه (وسام هادي شغيت السوداني) كلية الهندسة


مناقشة طالب الدكتوراه (وسام هادي شغيت السوداني) كلية الهندسة (قسم الهندسة المدنية / تربة واسس)

 

تمت مناقشة طالب الدكتوراه (وسام هادي شغيت السوداني) في تمام الساعة التاسعة من يوم الثلاثاء الموافق 20/10/2020 وذلك في قاعة الدكتور خالد شاكر في قسم الهندسة المدنية /جامعة بغداد للحصول على شهادة الدكتوراه في تخصص التربة والاسس لرسالته الموسومة:

EVALUATING THE PERFORMANCE OF NEW TECHNIQUES FOR OPEN-ENDED PIPE PILES IN DRY SANDY SOIL

(تقييم أداء تقنيات جديدة للركائزالأنبوبية المفتوحة النهاية في الترب الرملية الجافة)

 

تكونت اللجنة المشرفة من السادة المدرجة أسمائهم ادناه:

  • أ.د. محمد يوسف فتاح   رئيساً
  • أ.د. عبد العزيز عبد الرسول الكفائي    عضواً
  • أ.د. عباس عبد المجيد علاوي   عضواً
  • أ. د. عامر فاروق عزت عضواً
  • أ.م.د. محمود ذياب احمد عضواً
  • أ. د. بشرى سهيل زبار                  عضواً ومشرفاً

 

تناولت الدراسة اقتراح أنواع جديدة من الركائز الانبوبية المفتوحة النهايات إضافة الى اقتراح جيل جديد من الركائز الانبوبية المسبقة الهبوط المفتوحة النهايات.

تضمنت الدراسة جزئين: جزء عملي أجريت فيه تجارب مختبرية، واخر نظري أجريت فيه تحليلات عددية، لاحد الركائز الانبوبية المفتوحة النهايات الجديدة لمعرفة تصرف تلك الركيزة وتصرف التربة المحصورة داخل تلك الركائز.

في هذه الدراسة تم فحص (102) موديل من الركائز الجديدة المقترحة بقطر (40 mm) تم تنفيذها عن طريق طرقها في تربة رملية جافة ذي كثافة مفككة وبكثافة نسبية (RD=25.5%) وتم فحص تلك الركائز تحت تسليط حمل انضغاط عمودي ساكن. تم فحص اطوال مختلفة من الركائز وذلك من خلال الاعتماد على نسبة القطر الى طول الركيزة (L/D=15 and 20) في هذه الدراسة تم تقسيم الموديلات الجديدة للركائز المقترحة الى خمسة اقسام من اجل دراسة تصرف تلك الركائز وتقييم قابلية تحملها ومقارنتها مع الركائز الانبوبية التقليدية المفتوحة النهايات والمغلقة النهاية. القسم الأول يتمثل بفحص (4) ركائز انبوبية تقليدية (مغلقة ومفتوحة النهايات). اما القسم الثاني يتمثل بفحص (32) نوع جديد من الركائز الانبوبية المفتوحة النهايات حيث تتميز تلك الركائز بإضافة (اجنحة خارجية، اجنحة داخلية، اجنحة مزدوجة (خارجية وداخلية)، اجنحة خارجية متعاكسة الاتجاه، حلقة خارجية على مسافة (2D او 3D) مع اجنحة خارجية). القسم الثالث يتضمن فحص (32) ركيزة جديدة عن طريق اقتراح جيل جديد من الركائز الانبوبية المفتوحة النهايات من حيث تطوير طريقة انتقال الاحمال من الركيزة الى التربة وهي عبارة عن ركائز انبوبية مسبقة الهبوط. ويتمثل القسم الرابع فحص (8) ركائز جديدة عن طريق تطوير الركائز الانبوبية المفتوحة النهايات المسبقة الهبوط (OE-PSP) من خلال اعتماد التطوير المستخدم لتطوير الركائز الانبوبية المفتوحة النهايات في القسم الثاني، اما القسم الخامس يتمثل بفحص (26) ركيزة جديدة وهي عبارة عن تطوير كل من الركائز الانبوبية المفتوحة النهايات والمطورة في القسم الثاني وكذلك الركائز المفتوحة النهايات المسبقة الهبوط والمطورة في القسم الرابع عن طريقة إضافة طرف مدبب مفتوح النهاية في نهايات تلك الركائز.

النتيجة التي توصلت اليها الفحوصات المختبرية في القسم الأول والثاني في هذه الدراسة ان الركائز الجديدة المقترحة لها قابلية تحمل اعلى من الركائز الانبوبية التقليدية المفتوحة النهايات والمغلقة النهاية بنسبة تتراوح (50% – 366%) حسب نوع التطوير.

شملت الدراسة اعداد نموذج عددي لاحد الركائز المقترحة (OE-2DRW3D) التي تم فحصها في المختبر إضافة الى اعداد نموذج عددي لركائز بأقطار كبيرة تستعمل في الموقع وتم استخدام برنامج (MIDAS GTS 2019) وأعطى التمثيل العددي للركائز التي تم تمثيلها بالبرنامج قيم متطابقة مع الركيزة التي تم فحصها في المختبر مع نسبة خطاء قليلة تتمثل بنسبة (11.4%), إضافة الى ذلك وضح الموديل العددي للتربة المقيدة داخل الركيزة الانبوبية المفتوحة النهايات ظاهرة تشكيل التقوس في الركائز المفتوحة (ِPassive arching and Active arching) داخل الركائز.

 

 

أطاريح 2020اخر الاخبارالأولالهندسة المدنية

Comments are disabled.