تمت مناقشة رسالة الماجستير للطالب ( نبراس محمود عبيد) في قسم هندسة  الطاقة  تحت اشراف  الاستاذ المساعد الدكتور) عماد طالب هاشم  و رئيس باحثين الدكتور نصير كريم قاسم ( يوم السبت الموافق 1-2-2020   في قاعة المناقشات في قسم هندسة الطاقة  عن بحثها الموسوم تقييم اداء نظام  الطاقة الشمسية الكهروضوئية 15 كيلو واط مربوطة على الشبكة الوطنية مع التنظيف , وقد تألفت لجنة المناقشة من أ.م.د  عدي ابراهيم عبد الله الجامعة  بغداد /قسم هندسة  الطاقة  رئيسا وعضوية كل من أ.م.د  مؤيد خليل ابراهيم  /كلية الهندسة/ قسم هندسة الطاقة  و د.  ثناء حسين عبد / وزارة العلوم والتكنولوجيا .

 

اقترحت هذه الرسالة تم تقييم أداء المحطة التي تعتبر الاولى من نوعها التي تعمل في أجواء البلد بطاقة إنتاجية تبلغ 15 كيلو واط. تم مزامنة المنظومة الشمسية مع قطاع توزيع ذو جهد منخفض ) 0.4كيلو فولت( وتم مقارنة الأداء السنوي الحقيقي لعام 2018 مع نتائج برنامج كومبيوتر متخصص يستعمل في المحاكاة. تم تصميم وتنفيذ وتشغيل منظومة ذكية لبخاخات التنظيف للمنظومة الشمسية لتعمل على تنظيف الالواح مما يؤدي الى تحسين الأداء المنظومة. خلال مدة المراقبة العائد المرجعي اليومي وعائد المصفوفة اليومي والعائد النهائي اليومي ) (4.56,5.9 ,4.4 كيلوواط ساعة / كيلوواط قمة / يوم بالتتابع. بلغت قيمة الإنتاج السنوي للمنظومة 25,30 ميجاواط ساعة بينما بلغت قيمة شدة الاشعاع الشمسي المستلم سنويا 1986,4 واط ساعة / متر 2 لمدينة بغداد في المستوى افقي بينما بلغت قيمة حاصل الطاقة السنوي 1686 كيلوواط ساعة / كيلوواط قمة. بلغت القيمة السنوية للمعدل اليومي لخسائر المصفوفة، خسائر المنظومة والخسارة الكلية 1,37 كيلوواط

ساعة / كيلوواط قمة / يوم, 0,14 كيلوواط ساعة / كيلوواط قمة / يوم, 1,52 كيلوواط ساعة /كيلوواط قمة / يوم بالتتابع. بلغ المعدل السنوي لكفاءة المحولة، المنظومة والمصفوفة 96,75 ,% 13,27 ,% 13,7 % على التوالي معدل معامل السعة السنوي ونسبة الأداء بلغت 18,4 %و 75,55 % على التوالي. هذه القيم تسلط الضوء على أداء المنظومة الجيد في ظروف أجواء مدينة بغداد وتم تقييم أداء المنظومة بصورة تحليلية مفصلة ومقارنتها مع النتائج العالمية. بلغت قيم معامل اداء للمنظومة الحالية قيما اعلى من شبيهاتها المعتمدة في بولندا وألمانيا واقل من مثيلاتها في ايرلندا والهند. تم استخدام برنامج حاسوب للتنبؤ بمدى كفاءة المنظومة. بلغت القيم المتوقعة لقيمة الطاقة السنوية، حاصل الطاقة، ومعامل الأداء ,2226 ميجاواط ساعة, 1748 و 82 % على التوالي بلغت قيمة معامل الدقة للقيم المحسوبة 3,5 % ويعزى ذلك الى الفروقات بين القيم الحقيقية للقراءات وقيم قراءات الميتورولوجيا. تم تصميم موديل رياضي بين حاصل الطاقة وزاوية سقوط الاشعة ومعدل تراكم الغبار. من الممكن ان يساعد هذا الموديل المصممين على التنبؤ بقيم الطاقة المتحصلة من المنظومة وتم حساب الموديل عن طريق لغة البرمجة MATLAB حيث كانت قيمة ربح الطاقة المتوقعة والحقيقية 8,8 و 8,4 على التوالي حيث بلغ عامل الدقة 4,7 %. عملية الغسل للمنظومة أدت الى قيم اعلى لمحصلة الطاقة، الكفاءة ومعامل الاداء بنسبة 12,19 ,% 1,32 % و 4,447 % على التوالي حيث اعتماد نظام البخاخات الذكية قلل من الجهد البشري اللازم حيث تمت عملية غسل 13,92 متر مربع من الالواح في وقت قياسي قصير نسبيا بحدود 0,5 دقيقة وطاقة مستهلكة قليلة بحدود 0,0098 كيلوواط ساعة.

Comments are disabled.