تمت مناقشة طالب الماجستير مروه سامي عبودي يوم الثلاثاء الموافق 202011/8/  في الساعة التاسعة صباحا في قاعة د.منذر الدروبي في كلية الهندسة جامعة بغداد للحصول على شهاده الماجستير في تخصص هندسة الميكانيك / ميكانيك تطبيقي لرسالتها الموسومة :”

( دراسة تاثيرات ترتيب ونوع المادة للطبقات الصفائحية المركبة على الخواص الميكانيكية لوقب صناعي أسفل الركبة )

تكونت اللجنة المشرفة من السادة المدرجة اسمائهم ادناه :

  • أ.د. محمد قاسم عبد الله        رئيساً
  • أ.م.د. كاظم كامل رسن عضواً
  • أ.م.د. ثائر جبار نتيش عضواً
  • أ.د. مجيد حبيب فيض الله مشرفاً

 

تناولت الدراسة تاثيرات تغير ترتيب ونوع المادة على الخصائص الميكانيكة والفيزيائية )إجهاد الخضوع ، الإجهاد النهائي ، معامل يونغ ، نسبة بويسون) للمقبس الاصطناعي أسفل الركبة (BK). تم استخدام في هذه الدراسة مواد مركبة تتكون من (البرلون والفايبر كلاس والفايبر كاربون مع راتينج أكريليك ) حيث تضمن الجزء العملي أربع مجموعات من المواد تتكون من 8 طبقات مع تغيير في ترتيب الطبقات والمواد المركبة باستخدام تقنية vacuum system device حيث خضعت العينات الناتجة الى اختبارات tensile and fatigue tests .

تم اجراء الدراسة على رجل  يبلغ من العمر 50 سنة ووزنة 70 كغم وارتفاعة 160سم يعاني من بتر أسفل الركبة في الطرف الأيسر من الساق وقد حدث البتر بسبب ارتفاع نسبة السكر في الدم .  تم قياس نتائج توزيع الضغط  بين المقبس الاصطناعي والطرف السفلي المتبقي باستخدام اختبار F-socket وتم اجراء دورة المشي باستخدام لوحة القوة على المريض . أظهرت النتائج أن تحسن في الخواص الميكانيكة والفيزيائية مقارنة مع العينة القياسية التي تم اخذها .

 

 

Comments are disabled.