تمت مناقشة رسالة الماجستير الموسومة تحضير وازالة الألمنيوم ل HY  زيولايت النانوي  داعما للعوامل المساعدة ثنائية المعدن لازمرة النافثا العراقية

للطالبة زهراء اياد حميد في قسم الهندسة الكيمياوية – جامعة بغداد يوم الاثنين الموافق ٧-٩-٢٠٢٠، وقد اشرف على اعداد الرسالة ا.د. حسين قاسم حسين وكانت  لجنة المناقشة برئاسة ا.د. عمار صالح عباس وعضوية كل من ا.م.د. سعد حنش عمار  , م.د. ندى نعوم عبدالرزاق

ومنحت  الطالبة شهادة الماجستير وبتقدير امتياز.

اجري هذا البحث لدراسة ازمرة n-hexane والنفثا الخفيفة التي تم توفيرها من مصفى الدورة باستخدام الزيولايت المحضر ثنائي المعدن من البلايتنيوم والنيكل المنزوع الالمنيوم نوع HY.

تم تحضيرالزيولايت HY المنزوع الالمنيوم بنجاح بطريقة التفاعل المائي – الحراري  باستخدام حمض الكبريتيك للتحكم في القاعدية . كانت أفضل ظروف تحضير العامل المساعد هي زمن التقدم لمدة 24 ساعة ، ودرجة حرارة البلوره 85 درجة مئوية، والدالة الحامضية تساوي 12.8.

تم تشخيص العامل المساعد الزيوليت Y بواسطة حيود بالأشعة السينية (XRD) ، و الأشعة السينية المتفلورة (XRF) ، مجهر القوة الذرية (AFM) ، الاشعة تحت الحمراء (FTIR) ، والتحليل الوزني الحراري (TGA) ، والمساحة السطحية BET.

أظهرت نتائج الاشعة السينية ان الزيولايت المحضر بالحامض هو من نوع Y ، ولم يحدث ازاحة في القمم ، ويمتلك درجة بلورة عالية تبلغ 108٪. أظهرت الاشعة السينية المتفلورة وجود نسبة عالية من السيليكا إلى الألومينا 5.6 ​​لـ HY. انخفضت المساحة السطحية إلى 101.988 متر مربع / غم ، في حين أظهرت الاشعة تحت الحمراء شدة نطاق مجموعة OH أعلى ، والتي كانت مسؤولة عن حامضية الزيولايت.

 

كان معدل التوزيع الحجمي لجسيمات الزيولايت Y المنزوع الالمنيوم 64 نانومتر ، ويمتلك حجم جزيئي منخفض (35-55 نانومتر) بحجم تراكمي يبلغ 31 ٪ ولا يتجاوز الحجم الأقصى 100 نانومتر.

اظهر التحليل الوزني الحراري فقدانًا إجماليًا منخفضًا للوزن بنسبة 7.95٪ للزيولايت المنزوع الالمنيوم بسبب التغيير في تركيبه  الناتج عن زيادة نسبة Si / Al مما يقلل من  خاصيته المحبة للماء.

تم تحضيرالعامل المساعد ثنائي الوظيفة بترسيب 0.5٪ نسبه وزنية من البلاتين و 2٪  نسبه وزنية من النيكل على الزيولايت HY باستخدام طريقة التنقيع.

تم فحص نشاط العامل المساعد 0.5% Pt 2%Ni/ dealuminated HY zeolite بعملية الازمرة. تم إجراء تجارب الازمرة في مفاعل ذو طبقة ثابتة عند درجة حرارة تتراوح بين 250-350 درجة مئوية ، وضغط التشغيل 20 بار ، ونسبة 4 مول H2 / HC ، و LHSV من ساعة-1.

أظهرت النتائج أن تحويل n-hexane زاد مع زيادة درجة الحرارة ، وتم تحقيق أقصى تحويل والانتاجية 52٪ و 55.2٪ على التوالي عند درجة حرارة 350 درجة مئوية مع انتقائية عالية. في حين كانت نتائج أزمرة النفثا الخفيفة مختلفة قليلاً. تم تحقيق أقصى تحويل 20٪ عند درجة حرارة 350 م. من ناحية أخرى ، تم تحقيق أقصى انتقائية والانتاجية  52٪ و 70.75 على التوالي عند درجة حرارة 250 م. أشارت نتائج الازمرة إلى أن العامل المساعد 0.5% Pt 2%Ni/ dealuminated HY zeolite له انتقائية عالية تجاه البارافينات المتفرعة.

Comments are disabled.