بمزيد من الاسى تنعى كلية الهندسة بجامعة بغداد عمادة واساتذة وطلبة

وفاة المرحوم الاستاذ الدكتور المتمرس البير ايليا يوسف

الذي وافاه الاجل يوم الثلاثاء المصادف 24/11/2020 وتتقدم كلية الهندسة باحر التعازي الى اسرة الفقيد سائلة المولى عز وجل ان يسكنه فسيح جناته وان يلهم ذويه الصبر والسلوان.

 نبذة عن حياته

الأستاذ الدكتور ألبير ايليا يوسف نعمان حلاجي من مواليد مدينة الموصل عام 1944. انتقل الى بغداد مع والديه في نهاية الاربعينيات من القرن الماضي وذلك لانتقال عمل والده. أكمل دراستة الابتدائية والمتوسطة والثانوية في مدارس بغداد وحصل على معدل عال في امتحان البكالوريا لوزارة المعارف في حينه وحصل أيضا على بعثة دراسية الى بريطانيا لدراسة شهادة البكلوريوس في الهندسة الميكانيكية. تضمنت الدراسة على مرحلة اولى للحصول على شهادة الثقافة العامة (G.C.E) في المواضيع العلمية المتقدمة والممهدة لدراسة شهادة البكالوريوس في الهندسة في الجامعات البريطانية. التحق بجامعة ويلز لدراسة البكالوريوس وبعد التخرج مباشرة التحق بجامعة مانشستر لدراسة الماجستير في اختصاص تحليل الاجهادات وبعد التخرج مباشرة ايضا التحق بجامعة سالفورد لدراسة الدكتوراه في اختصاص الترايبولوجي الهندسية.

قام اثناء دراسته للماجستير في جامعة مانشستر والدكتوراه في جامعة سالفورد بالتدريس ايضا لجزء من وقته بإعطاء دروس في التطبيقات للمواضيع النظرية المختلفة واعطاء حصص مختبرية والعمل مع التدريسيين المختصين لتطوير الخبرة التدريسية والتي اثبتت فائدتها العظيمة فيما بعد في حياته التدريسية.

رجع الى الوطن مباشرة بعد حصوله على شهادة الدكتوراه وتم تعيينه في قسم الهندسة الميكانيكية في كلية الهندسة جامعة بغداد بلقب مدرس  سنة 1972 وبعد ذلك حصل على لقب استاذ مساعد سنة 1976 ولقب استاذ سنة 1988 واستمر في التدريس والاشراف على اطاريح الماجستير والدكتوراه. تم انتقاله الى جامعة النهرين سنة 1994 للتدريس ومن ثم إدارة قسم الهندسة الميكانيكية وبقي في هذا القسم لغاية عام 2000. تم تكليفه بتأسيس قسم الهندسة الطبية سنة 1996 وترأسه وكالة سوية مع قسم الهندسة الميكانيكية. بدأ قبول الطلبة في القسم الجديد تدريجيا وفي عام 2000 اكتملت احتياجات ومتطلبات القسم من بناية مستقلة ومختبرات وتكاملت الخطط الدراسية للدراستين الاولية والعليا تحت نظام الأرباع الدراسية في حينه.

Comments are disabled.