مناقشة اطروحة الماجستير الموسومة (تطبيق تكنولوجيا الآبار متعددة الأذرع الأفقيةلإعادة توجيه الآبار العمودية الموجودةفي حقل عراقي)في قسم هندسة النفط 

 

تم انجاز رسالة الماجستير للطالب رعد حميد يوسف  في قسم هندسة النفط  وعلى قاعة المناقشات في القسم عن بحثه الموسوم  (تطبيق تكنولوجيا الآبار متعددة الأذرع الأفقية لإعادة توجيه الآبار العمودية الموجودة في حقل عراقي) في قسم هندسة النفط  وبأشراف   ا.م.د. مها رؤوف عبد الأمير قسم هندسة النفط جامعة بغداد/ كلية الهندسة و د.كريم عبد الحسن علوان مركز البحث و التطوير النفطي وزارة النفط وقد تألفت لجنة المناقشة من الدكتور أكرم حمودي الهيتي رئيسا والدكتور فالح حسن المهداوي عضوا والدكتور محمد عبد الرزاق الخطيب عضوا وقد دار البحث حول  حقول النفط التي تستخدم الآبار العمودية في إنتاج النفط والتي بدأت معدلات إنتاجها بالتناقص إلى حدود غير اقتصادية, دفعت الصناعة النفطية إلى استخدام الآبار الأفقية أو الأفقية متعددة الأذرع لزيادة معدلات إنتاجها. كما آن الاهتمام بالاستفادة من الآبار العمودية (الموجودة أصلا) في مثل هذه الحقول و تحويلها إلى أبار أفقية أو متعددة الأذرع قد ازداد في الآونة الأخيرة لكونها تحقق نفس النتائج التي تحققها الآبارالافقية الجديدة المماثلة لها في المواصفات بالإضافة إلى كونها اقل كلفة.

 وقد اقترحت وزارة النفط / مركز البحث والتطوير النفطي هذه الدراسة التي تهدف إلى الاستفادة من بئر عمودي موجود في احد الحقول العراقية وتحويله إلى بئر أفقي أو متعدد الأذرع لتحسين معدل إنتاجه.

تم اختيار البئر( Aj-40 )الموجود في حقل نفطي عراقي ( حقل عجيل ) كنموذج لتطبيق الدراسة عليه.

وتمت مقارنة البئر( Aj-40 ) مع الآبار الأفقية و المتعددة الأذرع المقترحة اعتمادا على دليل إنتاجيتها حيث أظهرت النتائج إن دليل الإنتاجية للآبار المقترحة تجاوز دليل إنتاجية البئر العمودي إلى 9 أضعاف في بعض الحالات, وان دليل إنتاجية الآبار المقترحة يزداد بزيادة طول المقطع الأفقي لها, وإن دليل إنتاجية الآبار متعددة الأذرع يزداد بزيادة عدد الأذرع حيث إن زيادة عدد الأذرع إلى ذراعين اثر بشكل كبير على دليل الإنتاجية, بينما كانت زيادتها إلى ثلاثة أو أربع اذرع ذات تأثير قليل عليه.

وتم التنبوء بإنتاج البئر العمودي والآبار المقترحة للفترة من 2013 ولغاية 2038.وقد أظهرت النتائج إن متراكم إنتاج  البئر الأفقي ذو الذراعين ( طول الذراع الواحد 900 قدم )  للفترة المذكورة وصل إلى (96,335 مليون برميل) وهو ما يعادل 16,64 مرة بقدر متراكم إنتاج  البئر العمودي لنفس الفترة والبالغ (5,788 مليون برميل). كما إن متراكم الإنتاج البئر الأفقي ذو الذراعين المذكور للسنة الأولى كان (5,126 مليون برميل) وهو ما يعادل 48,88% من الإنتاج السنوي المتوقع من حقل عجيل في عام 2011 باستخدام الآبار العمودية  والبالغ 10,5 مليون برميل.

كما تم تحليل تقنيات الحفرالافقي المتوفرة (القصير, المتوسط, الطويل ) ومقارنتها مع بعضها على أساس موقع (KOP ), العمق الكلي المحفور, والمسافة الأفقية قبل دخول الطبقة المنتجة, وأشارت النتائج إلى إن تقنية الحفر الأفقي ذي القطر القصير حققت أعمق KOP , واقل مسافة أفقية واقل كمية حفر, وذلك سوف يساهم في تقليل كلف تحويل البئر العمودي إلى أفقي متعدد.

وأخيرا, فقد أظهرت نتائج التحليل الاقتصادي إن  البئر الأفقي ذو الذراعين المذكور أعلاه كانت له الأفضلية حيث كان صافي متراكم العائد له يساوي (2595,835) مليون دولار, ومعدل الاسترجاع (227%), وزمن الاسترجاع ( 5 أشهر ), ونسبة الفائدة إلى الاستثمار(18,927)  بينما بالنسبة للبئر العمودي فقد كان متراكم العائد له (141,811) مليون دولار, ومعدل الاسترجاع (76%), وزمن الاسترجاع ( 14 شهرا ), ونسبة الفائدة إلى الاستثمار(6,334).



      

Comments are disabled.