مناقشة اطروحة الماجستير الموسومة “انشاء بنى تحتية لانظمة التعريف بأستعمال الموجات الراديوية “في قسم هندسة الالكترون والاتصالات

مناقشة اطروحة الماجستير الموسومة “انشاء بنى تحتية لانظمة التعريف بأستعمال الموجات الراديوية “في قسم هندسة الالكترون والاتصالات

تمت في قسم هندسة الالكترون والاتصالات مناقشة اطروحة الماجستير الموسومة

 “انشاء بنى تحتية لانظمة التعريف بأستعمال الموجات الراديوية “

Construction Of An Infrastructure For Rfid System construction of An Infrastructure For Rfid System

 للباحثة بشيرة محمد رضا محمود في اختصاص الالكترون والاتصالات /هندسة الحاسبات وبإشراف كلا من الاستاذ المساعد . حامد محمد علي والمدرس الدكتور محمد عصام يونس وذلك في قسم هندسة الحاسبات وتكونت لجنة المناقشة من الاستاذ الدكتور صالح مهدي القرعاوي رئيسا و والاستاذ المساعد الدكتور طارق زياد اسماعيل عضواُ والاستاذ المساعد عمر وليد عبد الوهاب .

أن هذا البحث يسلط الضوء على احدث المستجدات في مستويات التطوروما تم التوصل اليه في الانظمة  الموجودة حاليا و التي تم ادراجها في البحث. وللقيام بذلك، فان هذا البحث يعرف سبعة اوجه من اشكال القصور وهي: الضبط عن بعد, قابلية التوسع, توفير الطاقة، التتبع عن بعد بشكل متزامن، إعادة الاستخدام، التشغيل الآلي، والاستمرارية في العمل. من بين هذه القضايا فان قابلية التوسع، قابلية الضبط عن بعد, توفير الطاقة، والاستمرارية في العمل لم تحظى باهتمام عالي وعميق في البحوث الحالية. وكذلك فإن الجمع بين جميع القضايا السبعة الانفة الذكر في نظام واحد تعتبرمفقودة في معظم الأنظمة التي تم استعراضها في هذا البحث.  وبالتصويب للاعمال السابقة وتطويرها, يقترح هذا البحث تشييد البنية التحتية العامة للتطبيقات المعتمدة على التعريف الآلي باستعمال الترددات الراديوية  (IRFID ) باستخدام حاسبات ذات مواصفات عالية ولغات برمجة ذوات امكانيات كبيرة. لقد تم تسليط الضوء على بناء الـIRFID  من خلال عدة مراحل و تشمل: تحليل الاحتياجات، التصميم المعماري، التصميم التفصيلي والتنفيذ. و علاوة على ذلك, فان التبريرات لاستيفاء المتطلبات المطلوبة تم شرحها.

أخيرا, فان IRFID المقترح تمت مقارنته مع ثمانية أنظمة قائمة. ومن خلال تقييم مزايا و عيوب هذه الانظمة, فلقد تم عرض مزايا الـ IRFID المقترح من خلال قائمة التدقيق المجدولة.  و لاثبات كفاءة الـ IRFID  في التطبيقات العملية, فانه تم دراسة حالتين للتطبيق من خلال التأكيد على اعتماد الـ IRFID المقترح في تطبيقين عمليين. وذلك لتقوية واثبات فعاليته  كخدمة اساسية معدة لبناء تطبيقات الـ RFID المتخصصة. وهكذا, فان الـ IRFID يعتبر نموذجا مستقبليا لأنظمة مستقبلية تملك المرونة اللازمة للعمل ضمن مجالات الاتمتة وتطويرها و ضمن نطاق واسع.